ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   29/04/2014

الأسباب الصحية والنفسية لمشكلة مص الإصبع في الطفولة

كتب..محمد على

 

 تشكو معظم الأمهات من لجوء الطفل إلى مص أصابعه بشكل متواصل، مما يؤثر ذلك فى الصحة العامة للطفل، لذلك تقدم الدكتورة ريهام كامل-إخصائى أطفال- طريقة التعامل الصحيحة مع هذه المشكلة.

 

وتقول الدكتورة ريهام، وضع الإصبع في الفم يعتبر من الأمور السخيفة وغير محببة التي تؤثر فى شكل الطفل من حيث تركيبة الأسنان وجلد الإصبع، وهذه الحالة تكون نتيجة عدة أسباب أهمها أن يكون الطفل متوترا وعصبيا نتيجة عدم وجوده مع أمه خلال فترة الرضاعة بشكل كافٍ نتيجة لأعمالها فيشعر الطفل هنا بالحرمان مما يجعله يلجأ إلى مص إصبعه، أو يتم فطامه مبكرا مما يدفعه إلى فعل ذلك كنوع من أنواع التعويض عن الرضاعة.

 

فلابد من أن تقوم الأم هنا بإشعار الطفل بالحنان والاهتمام، حتى إذا اضطرت إلى فطامه مبكرا، أيضا عند التعامل مع هذه المشكلة يجب عدم استخدام القسوة مع الطفل ويفضل أن يكون الأسلوب بسيطا وذكيا لأن الطفل هنا يمر بحالة نفسية سيئة، يمكن أيضا وضع مادة الصبار على إصبع الطفل لأنها تعتبر شديدة المرارة ويقوم الطفل بالابتعاد تلقائيًا عن ممارسة تلك العادة السيئة.


مقالات مشتركة