ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   16/05/2014

الإسراف فى ممارسة الرياضة قد يسبب الأزمات القلبية

كتب..وليد حمدى

 

سلطت صحيفة ديلى ميل البريطانية الضوء على المخاطر الصحية الناجمة عن الإسراف فى ممارسة التمارين الرياضية سواء بالنسبة للمرضى أو الأشخاص الأصحاء، وأشارت أحدث الدراسة الطبية التى أشرف عليها باحثون ألمان، وشملت أكثر من 1000 شخص من المصابين بأمراض الشرايين التاجية لمدة تصل إلى 10 سنوات، وكانت حالتهم مستقرة، أن إسراف مرضى القلب فى ممارسة الرياضة وممارسة الأنشطة البدنية عالية الشدة قد يكون قاتلاً، حيث يرفع خطر وفاتهم بالأزمات القلبية أو السكة الدماغية.

 

وتنصح أحدث التوصيات مرضى القلب بممارسة الرياضة متوسطة الشدة لمدة تصل إلى ساعة واحدة يومياً لمدة لا تقل عن 5 أيام بالأسبوع الواحد.

 

وفيما يتعلق بمخاطر الإسراف فى ممارسة الرياضة على الأصحاء، فقد أشارت دراسة سويدية شملت أكثر من 44 ألف شخص، تتراوح أعمارهم ما بين 45 و79 عاما، وتم سؤالهم عن مدى ممارستهم للرياضة فى عمر 15 و30 و45 عاماً، وكشفت النتائج أن الرجال الذين قاموا بممارسة تمارين التحمل عالية الشدة لمدة تزيد عن 5 ساعات ارتفع خطر إصابتهم بعدم انتظام فى ضربات القلب عندما تقدموا فى العمر.

 

وجاءت هذه النتائج على الموقع الإلكترونى للمجلة الطبية "HEART" فى منتصف شهر مايو الجارى، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الرابع عشر من شهر مايو الجارى، وفى نهاية الدراسة، أكد الباحثون على الفوائد الصحية للتمارين الرياضية والأنشطة البدنية ولكن شريطة عدم الإسراف فى ممارستها.

 

 

وتتوافق هذه النتائج مع ما توصلت إليه إحدى الدراسات التى تم إعلان نتائجها أمس الأول، وأشرف عليها باحثون من جامعة مانشستر البريطانية، وأشارت أن الأشخاص الذين يشاركون فى ماراثون الجرى غالباً ما يصابون بخلل فى نظام ضربات القلب، ويحتاجون إلى زرع أجهزة لتنظيم ضربات القلب عندما يتقدمون فى العمر.


مقالات مشتركة