ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   04/06/2014

تعرض الجنين لهرمونات الذكورة فى بطن أمه مرتبط بإصابته بالتوحد

كتب..جنى أحمد

 

دراسة من جامعة كامبريدج البريطانية، كشفت أن التعرض لمستويات عالية من هرمونات الذكورة فى الرحم، يزيد من احتمالية الإصابة بالتوحد.

 

ويعد مرض التوحد من الأمراض التى تصيب الجنسين، لكنه أكثر شيوعا فى الذكور، وقام الباحثون بقيادة بروفسور مايكل لومباردو وبروفيسور سيمون بيون فى الدراسة بتحليل مستويات هرمونات الذكورة فى السائل المحيط بالأجنة، ووجدوا نتائجهم فى أكثر من 300 حالة.

 

خلصت الدراسة إلى أن 128 من الأطفال الذين كانت لديهم مستويات عالية من هرمونات الذكورة فى السائل المحيط بهم أصيبوا بالتوحد، بينما لم يكن الأمر كذلك فى 217 من الأطفال العاديين، وهذا وفق ما ذكرته "بى بى سى" البريطانية نقلا عن الباحثين.

 

ونوه الباحثون على أن محاولة تقليل مستويات تلك الهرمونات فى بيئة الجنين لم يعرف جدواها بعد وتحتاج إلى المزيد من الدراسة والبحث، كما أن المستويات العالية من هرمونات الذكورة فى السائل الأمينى لا يمكن اعتبارها بعد اختبارات تشخيصية للتوحد كما قد يتبادر إلى ذهن البعض.

 

 

مما يذكر أن مرض التوحد هو أحد الأمراض التى تصيب الأطفال، وتؤثر فى اللغة والتواصل الاجتماعى لهم، ولا يعرف له سبب واضح ومحدد حتى الآن، غير أن العلماء يعتقدون أن أسبابه عبارة عن مزيج بين العوامل البيئية والعوامل الوراثية.


مقالات مشتركة