ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   18/06/2014

التعامل الصحيح مع الأطفال يجعلك تتغلب على عاداتهم السيئة

كتب..شيماء عصام

 

 يعانى الكثير من الأهل عدم القدرة للتعامل مع الأطفال خاصة خلال التصرف بسلوك سيئ، مثل نوبات الغضب، أو السرقة، أو الكذب، الدكتورة مى مدحت رمزى أخصائية العلاج النفسى والسلوكى للأطفال والمراهقين بمستشفى المعمورة للطب النفسى، أن طريقة التعامل مع السلوك الخاطئ مع الطفل، يحدد رد فعل الطفل فيما بعد.

 

ونصحت مى بضرورة التعامل مع سلوك الطفل الخاطئ من خلال إخبار الطفل على أن القيام بهذا السلوك (غضب، سرقة، كذب)، مشيرة إلى ضرورة التأكد من أن الطفل يقوم بتعديل السلوك السيئ مثل الاعتذار، أو قول الحقيقة، أو إعادة ما تمت سرقته.

 

وتابعت أخصائية السلوك النفسى، من ضرورة التأكد من أن الطفل لا يجب أن يستفيد من السلوك السيئ، كما يجب أن يتم إعطاء الطفل درس فى أن المستقبل لن يكون جيدا، كما يجب المبالغة، بالإضافة إلى توضيح أن هذا السلوك غير مقبول بالمرة داخل أعراف وتقاليد الأسرة والمجتمع والدين.

 

وأوضحت مدحت عند قيام الطفل بالاعتذار أو تعديل السلوك لا يجب التحدث عن السلوك الخاطئ مرة أخرى، وذلك من أجل مساعدة الطفل على بدء صفحة جديدة، مشيرة إلى أنه إذا استمر السلوك السيئ ففى تلك الحالة يمكن أن تكون المشكلة أكبر، أو دليل على وجود مشاكل أسرية.

 

كما أن الأطفال الذين يعتادون السلوك السيئ يكون لديهم صعوبة فى الثقة بالآخرين أو تكوين علاقات وثيقة معهم، فبدلا من إظهار الندم على هذا السلوك المنحرف فأنهم يلقون باللوم فى سلوكهم هذا على الآخرين ويجادلون، لذلك يجب عرض هؤلاء الأطفال على الأخصائيين والأطباء النفسيين المتخصصين فى مشاكل الطفولة.


مقالات مشتركة