ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   25/06/2014

دراسة: ارتفاع نسبة السكر فى الدم يثير مخاطر المعاناة من الاكتئاب

  (أ ش أ)

 

 

توصل الباحثون إلى أن مرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر فى دمائهم هم الأكثر عرضة للمعاناة من نوبات اكتئاب، بسبب تفاعل مستوى السكر المرتفع والناقلات العصبية المرتبطة بالاكتئاب.

 

وقدم الفريق البحثى النتائج المتوصل إليها فى الاجتماع المشترك "للجمعية الدولية لأمراض الغدد الصماء"، الذى عقد مؤخرا بمدينة "شيكاجو" الأمريكية.

كانت عدد من الدراسات السابقة قد اقترحت وجود روابط بين مرض السكر والاكتئاب، إلا أنهم لم يكونوا على يقين من الآلية التى تربط بين المرضين.

 

وفى عام 2010، كان الباحثون بكلية "هارفورد للصحة العامة" فى بوسطن قد كشفوا عن العلاقة بين الاكتئاب ومرض السكر فى مجموعة من السيدات بلغت 5381ر6 ألف سيدة، حيث وجدوا أنه ليس فقط من السيدات اللاتى يعانين من مرض السكر فى خطر متزايد من أن يصبحن عرضة للإصابة بالاكتئاب بل أيضا السيدات اللاتى يعانين من الاكتئاب هن أيضا عرضة للإصابة بالسكر.

 

وقد وجد الباحثون أن السيدات اللاتى يعانين من الاكتئاب لديهن مخاطر أعلى بنسبة 17% للإصابة بمرض السكر فى مقابل معاناة السيدات اللاتى يتناولن مضادات اكتئاب بنسبة 25% للإصابة بمرض السكر بالمقارنة بالسيدات اللاتى لا يعانين من الاكتئاب.

 

كما لوحظ أن مريضات السكر لديهن مخاطر أعلى بنسبة 29% للإصابة بالاكتئاب، وكانت السيدات اللاتى يتناولن الإنسولين أعلى 53% من الاكتئاب مقارنة بالسيدات اللاتى لايعانين من السكر.

 

قد ينجم الاكتئاب عن التغيرات البيوكيميائية نتيجة مباشرة لمرض السكر أوالعلاج أو أيضا نتيجة الضغوط والتوترات المرتبطة بمرض السكر.


مقالات مشتركة