ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   18/07/2014

تناول كوب عصير أو قطعة شيكولاتة تنقذ حياة مريض السكر من الغيبوبة

 

 

 مريض السكر معرض فى أى لحظة إلى الإصابة بغيبوبة انخفاض السكر بالدم، وتعتبر تلك الغيبوبة، أحد أخطر الحالات الطارئة، والتى يحتاج المريض فيها إلى التدخل السريع لإنقاذ حياته، ويوضح الدكتور علاء فتحى طبيب القلب والرعاية المركزة بمستشفى الشرطة، أن نقص السكر بالدم، قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة، فالإنسان يحتاج إلى الجلوكوز لإجراء العمليات الحيوية، ووظائف الجسم الطبيعية، ونقص السكر بالدم قد يؤدى إلى مشكلات بالمخ، فضلا عن إصابة مريض السكر بغيبوبة انخفاض السكر بالدم.

 

وعن أسباب حدوث غيبوبة انخفاض السكر، قال د. "علاء" تحدث تلك الغيبوبة نتيجة زيادة جرعة الدواء الخافضة لمعدلات السكر بالدم، أو إعطاء المريض الحقن بالأنسولين دون تناول الوجبة اللازمة، فيحدث بعدها انخفاض مفاجىء وشديد فى معدل السكر بالدم، مما يؤدى للغيبوبة، ويعد هذا السبب هو الأكثر شيوعا وانتشارا، كما أن أخذ حقن الأنسولين بجرعات أكبر من الجرعات المطلوبة للمريض، إضافة إلى قيام المريض بمجهود كبير لفترات طويلة دون تناول طعام، لتعويض الجسم عن نقص السكر من الأسباب التى تؤدى إلى انخفاض السكر والغيبوبة.

 

ويضيف، تبدأ أعراض الإصابة بغيبوبة السكر بشعور المريض بالعصبية الشديدة، والتوتر، ويزداد لديه الإحساس بالجوع، والحاجة إلى تناول مواد سكرية، كما ترتفع عدد ضربات القلب، مع وجود عرق غزير، والإحساس ببرودة بالأطراف، وقد يشعر المريض باضطراب بالرؤية، وغالبا ما يستطيع المريض، تشخيص إصابته انخفاض السكر، فيلجأ إلى تناول العصائر المحلاة، أو الشيكولاتة.

 

ويوضح د. "علاء" أن خطورة إهمال علاج الإصابة بأعراض غيبوبة انخفاض السكر منذ بدايتها تكمن فى أنها قد تسبب نقص كمية السكر المغذية للمخ، وبالتالى ظهور أعراض عصبية على المريض يفقد من خلالها السيطرة على نفسه، حيث يحدث اضطراب ملحوظ فى درجة الإدراك أو الوعى أو التركيز أو القدرة على الحركة، وقد تمتد هذه الأعراض إلى حدوث تشنج ملحوظ خاصة فى الفكين، ويلاحظ على المريض فى هذه الحالة نوع من الاضطراب الشديد فى درجة الوعى.

 

ويتابع، أما إذا استمر انخفاض نسبة السكر بالدم لفترة طويلة، فقد يحدث تلف فى خلايا المخ وهى نادر ما تحدث.

 

ونصح طبيب القلب فى حالة شعور المريض بانخفاض السكر بالدم بتناول سوائل أو أطعمة غنيه بالسكر فورا، أما فى حالات الغيبوبة لمريض السكر فيجب إعطاؤه محاليل عالية التركيز من الجلوكوز 25% عبر الوريد أو جلوكوز 10% مع ضرورة متابعه نسبة السكر فى الدم.


مقالات مشتركة