ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   09/10/2014

احترس من ضوء الموبايل وشحنه داخل غرفة النوم أثناء الليل

 كتب : وكالات :

 

أوضح علماء بجامعة مانشستر البريطانية أن الضوء الأزرق الصادر من الهاتف المحمول " الموبايل " يدمر عملية التمثيل الغذائي ، لاسيما عند شحنها طوال الليل داخل غرفة النوم، مما يتسبب في اضطرابات النوم وعملية الأيض داخل الجسم، وبالتالي يسهم في زيادة الوزن.

 

ويساندهم الرأي علماء بجامعة نورث وسترن الأمريكية بدراستهم السابقة التي أوضحوا فيها أن التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الذكية طوال الليل يؤثر سلباً على عملية الأيض، ويعزز نتائج الدراسة أيضاً أبحاث جامعات أكسفورد وكامبريدج وهارفارد التي حذرت من أن نقص النوم يُسبب مشاكل صحية متعددة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري النوع الثاني والسمنة، نظراً للاضطراب الذي يحدث في الساعة البيولوجية.

 

وبحسب الأطباء فالجسم بحاجة إلى ظلام دامس لإنتاج مستويات هرمونات سليمة لاسيما هرمون النوم المعروف باسم "الميلاتونين" الذي يدخل في عملية "الاستقلاب" وتحويل الطعام والشراب اللذين تم تناولهما طوال النهار إلى طاقة أثناء النوم.

 

وهذا يعني أن الضوء المنبعث من مصابيح الإضاءة في الشوارع المتسربة داخل الغرف عبر النوافذ تسبب اضطرابات أيضاً في النوم وعملية الأيض وتحول دون حرق الطعام لإنتاج طاقة كافية لازمة لليوم التالي، بحسب ما ورد في موقع دايلي ميل البريطاني.

 

وقال فريق بحث بجامعة غرناطة الإسبانية إن الضوء الصادر من الأجهزة الذكية مثل الهواتف واللاب توب والأجهزة اللوحية غير كافية بالفعل لإضاءة وإنارة الغرف، لكنها تستهدف فقط جسم الإنسان وتسبب في اضطراب هرموناته، وأشار الفريق إلى أن حقن الفئران المصابة بالسمنة والسكري بالميلاتونين ساعد كثيراً في تنظيم عمل الهرمونات وعملية الأيض لديهم.


مقالات مشتركة