ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   13/10/2014

استشاري نفسي: كيف تقللي مشاعرك السلبية أثناء الخلافات الزوجية

كتب..نادر عدوى 

 

 

لا تخلو الحياة الزوجية من الخلافات ولكننا نسعي جميعا لتدريب أنفسنا علي تجاوزها بطريقة إيجابية تحافظ علي العلاقة ولا تدمرها.

 

وينصح دكتور علاء رجب إستشاري الطب النفسي العلاقات الأسرية بأن نفهم أن الخلافات والخناقات بين الزوجين عبارة عن شحنة سلبية كثيفة تخرج طاقة سلبية من الزوجين وتبرز أسوأ ما فيهم حال تطورها للسباب والضرب وهكذا .

 

ويوضح إذا كان الطرفان يهدفان لإستمرار حياتهما معا فعليهم التشاجر والإختلاف بإحترام وتجنب التعامل بمنطق الفوز في المعركة ، وتعلم كيف يسيطروا علي مشاعرهم السلبية لأن الكلمة السيئة تترك أثر سلبي في نفس الآخر قد تمر سنوات دون أن ينساها .

 

ويضيف القدرة علي تنظيم المشاعر السلبية يأتي أولا بتراكم الخبرات الحياتية في معالجة المشكلات وفهم أن الصوت العالي والغلظة لا تعالج المشكلة ولكن الهدوء هو بداية الحل.

 

ثانيا : لا يوصل إحداهما للآخر إيحاء الذاتية المفرطة والتلويح طوال الوقت بالإنسحاب من العلاقة.

 

ثالثا: حاولي تغيير نشاطك في وقت الخلاف وتجنب الإستمرار مع الآخر في نفس المكان فيمكنك أن تتوضأي وتصلي أو تذهبي لتلعبي رياضة في منزلك أو خارجة فالرياضة تخرج الطاقة السلبية من الجسم وتساعدك علي الهدوء والتفكير الصحي المثمر .

 

رابعا: حرصك علي عدم إظهار كرهك للآخر والتلفظ أمامة بذلك سيجعل في العلاقة مودة ورحمة رغم الإختلاف .


مقالات مشتركة