ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   28/10/2014

دراسة أيرلندية:الولادة القيصرية تسبب إصابة الطفل بالتوحد بنسبة 23%

 (أ ش أ)

 

 

 ربط بحث أيرلندى جديد الولادة القيصرية بارتفاع فرص إصابة الطفل بالتوحد، ووجد البحث، الذى أجرته جامعة كوليج كورك الأيرلندية، أن عمليات الولادة القيصرية تزيد فيما يبدو فرص الإصابة بالتوحد بنحو الربع، رغم عدم وجود تفسير طبى واضح لذلك حتى الآن.

 

غير أن الباحثين حثوا النساء على عدم الخوف من هذه النتائج لأن خطر التوحد فى هذه الحالة بشكل عام يظل صغيرا. وذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية أن واحدة من كل 4 عمليات ولادة فى بريطانيا تتم الآن من خلال الجراحات القيصرية التى ارتفعت معدلاتها أربعة أضعاف منذ السبعينيات.

 

غير أن الباحثين الأيرلنديين درسوا عددا من الدراسات الحديثة التى ربطت ما بين الولادة القيصرية والتوحد، فوجدوا أن هذه الجراحات تزيد خطر إصابة الطفل بالتوحد فى المتوسط بنسبة 23%، رغم عدم وجود سبب واضح حتى الآن وراء ذلك.

 

كما حاولت هذه الدراسة أيضا معرفة ما إذا كان هناك علاقة بين الولادة القيصرية ونقص الانتباه واضطراب فرط النشاط عند الأطفال، غير أن النتائج جاءت غير حاسمة.


مقالات مشتركة