ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   30/12/2014

المكملات الغذائية للأم أثناء الحمل تقلل احتمالات الولادة المبكرة

 

 

 تعانى النساء أثناء الحمل فى أغلب دول العالم من سوء التغذية، لذا يصبح إضافة المكملات الغذائية أثناء الحمل خاصة الحديد وحمض الفوليك ضرورة طبية ملحة، وذلك حتى لا تحدث أية تشوهات للجنين، ولا يتعرض للولادة المبكرة أو الوفاة.

 

 وتشير الدراسات والإحصاءات العالمية إلى أن هناك مجموعة من العناصر المغذية الأخرى التى تسمى "المغذيات الدقيقة" وترتبط أيضا بنفس المشاكل السابقة التى يتسبب فيها نقص المغذيات الكبرى.

 

وفقا لموقع ميديكال نيوز توداى فإن دراسة جديدة عن نموذج من الدول الفقيرة كشفت أن المكملات اليومية من المغذيات الدقيقة التى تعطى للنساء لم تقلل من معدلات الوفيات لكنها ساهمت فى الحد من مشكلة نقص الوزن عند الولادة، والولادة المبكرة مقارنة بالمغذيات العادية.

 

شملت الدراسة التى قادها بروفيسور كيث ويست من كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة فى بالتيمور، 22405 من النساء الحوامل فى بنجلاديش تم إعطاؤهن المغذيات الدقيقة، و22162 من الحوامل فى بنجلاديش أيضا تم إعطاؤهن حمض الفوليك والمغذيات التقليدية.

 

 المثير فى هذه الدراسة أنها أكبر دراسة من نوعها وتفيد بأن المغذيات الدقيقة تعمل أكبر على زيادة وزن الطفل و تقلل من احتمالات الولادة المبكرة لكنها لا تساهم بنسبة كبيرة فى حالات وفيات الأطفال.


مقالات مشتركة