ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   03/02/2015

دراسة: ممارسة الرياضة بعد الإفطار قد تتسبب في زيادة الوزن

كتب..شيماء عصام

 

 نتيجة بحثية قد تصدم الكثيرين، خاصة النساء الباحثات عن الرشاقة والريجيم وإنقاص الوزن، حيث توصلت دراسة بلجيكية حديثة إلى أن الرياضة في الصباح خطر كبير .

 

وعرض برنامج التفاح الاخضر دراسة بلجيكية تفيد بان ممارسة الرياضة بعد الإفطار في الصباح ربما تكون سببا في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

 

وتتبع باحثون طرق فقدان الوزن في مجموعتين من الشباب الأصحاء، الأولى مارس أفرادها تمارين شاقة وروتينية لكن بعد وجبة الإفطار، وأفراد المجموعة الثانية مارس أفرادها التمارين نفسها لكن قبل وجبة الإفطار.

 

واتبع المشاركون في البحث نظاماً غذائياً تزيد فيه نسبة السعرات الحرارية بنحو 30%، كما تزيد فيه الدهون بنسبة 50% لمدة ستة أسابيع.

 

وخلصت الدراسة إلى أن أفراد المجموعة الأولى الذين مارسوا الرياضة بعد الإفطار قد اكتسبوا وزناً إضافياً، يقدر بنحو كيلوجرام ونصف الكيلو لكل منهم، وتطورت لديهم مشاكل الأنسولين.

 

فيما لم يكتسب أفراد المجموعة الثانية الذين مارسوا التمارين الرياضية قبل وجبة الإفطار أي وزن إضافي، وكانت لديهم مستويات الأنسولين صحية، كما أحرق جسمهم المزيد من الدهون طوال اليوم مقارنة بالرجال الآخرين.

 

يذكر أن ممارسة التمارين الرياضية أو المشي السريع لـ20 دقيقة تحد من مخاطر الموت المبكر بنسبة من 16 إلى 30%.

 


مقالات مشتركة