ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   09/02/2015

شرب الماء البارد وليس الساخن أو المثلج يساعد على فقدان الوزن

كتب..وليد حمدى

 

 يعمل الماء بطرق عديدة على تحسين معدلات فقد الوزن والصحة العامة حيث يعمل كثرة شرب الماء على خفض الوزن والحفاظ على الوزن المثالى .. دكتور أحمد فرغلى إستشارى التغذية العلاجية والريجيم يؤكد أن بعض الناس يعتقدون أن شرب الماء الساخن على معدة فارغة فى الصباح يساعد على تخفيض الوزن إلا أن ذلك خطأ تماماً وذلك لأن شرب الماء البارد وليس الساخن أو المثلج هو الذى يساعد على فقدان الوزن.

 

ويوضح دكتور فرغلى أن شرب كوب من الماء البارد يجعل الجسم يفقد حوالى 4,4 سعر حرارى ولا يحدث هذا عندما نشرب ماء ساخناً حيث أن الجسم لا ينفق أية طاقة حرارية عليه لذلك يجب أن يصبح شرب الماء البارد عادة يومية.

 

وفى المتوسط يجب أن يشرب الإنسان 8 أكواب من الماء يومياً ولكن الشخص السمين يحتاج إلى كوب إضافى من الماء لكل 10 كيلو جرامات من الوزن الزائد، كما يجب مراعاة زيادة كمية الماء أيضا فى حالة القيام بتدريبات رياضية أو فى حالة الطقس الحار تعويضا للماء الذى يستهلك عن طريق العرق.

 

ويوضح استشارى التغذية العلاجية والريجيم أن أهم خطوة فى علاج السمنة هى الإقتناع النفسى بأهمية تقليل الوزن أما محاولة ذلك رغبة فى إرضاء الغير فإنه يفشل غالبا لذلك قبل البدء فى الحمية الغذائية عليك النقاط الخمسة التالية :

1- وضع هدف معقول لإنقاص الوزن والعمل على تحقيقه فليس من الضرورى الوصول للوزن المثالى دائما وإنما يكتفى أحيانا بالوصول إلى الشكل المقبول.

2- اختيار الوقت المناسب لبدء التغيير السلوكى لإنقاص الوزن وذلك لأن التغيير يتطلب جهداً عقلياً كبيرا للقدرة على الإستمرار والنجاح.

3- معرفة أن عملية إنقاص الوزن هى عملية بطيئة ومملة ولابد من الصبر والتحمل للمتابعة والنجاح.

4- التغيير السلوكى الجذرى المستمر للعادات الخاطئة فى الأكل والتعود على ممارسة النشاط وتجنب حياة الكسل.

5- محاولة الموازنة بين الطاقة المتناولة والمبذولة ويكون ذلك باتباع نظام غذائى صحى يتناسب مع جنس المريض وعمره ووزنه ونوعية النشاط الذى يقوم به وإتباع برنامج منظم للنشاط والتمارين الرياضية.


مقالات مشتركة