ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   07/05/2015

دراسة جديدة: مرض السكر يسرع من خطى شيخوخة المخ

 ا ش ا

 

أشارت دراسة جديدة إلى أن خلايا مخ مرضى السكر النوع الأول تظهر عليها علامات الشيخوخة بخطى متسارعة ، خاصة فى المراكز المعنية بمعالجة المعلومات لتتباطأ آلية عملها بشكل ملحوظ .

 

وأوضحت الدراسة التى أجريت فى جامعة " بيتسبرج " الأمريكية ، ضرورة إعادة النظر فى فحص المرضى فى منتصف العمر مما يعانون من مرض السكر النوع الأول وصعوبات فى القدرات الإدراكية.

 

وقال معد الدراسة " روزانا مهيه " أستاذ علم الأوبئة، إن شدة المضاعفات المعرفية وأمراض الأوعية الدموية تؤثر سلبا على المخ ، وقد تعمل على حرمان خلايا المخ من الأوكسجين ليصبح أكثر كثافة بكثير مما كان متوقعا.

 

 مضيفة أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات بين المرضى الأقل سنا، إلا أنه من البديهى الكشف والتدخل المبكر بين المرضى الأكبر عمرا مثل السيطرة على العوامل الأيضية القلب والسيطرة على نسبة السكر فى الدم بإجراءات أكثر تشددا ، وهو ما يساعد على منع مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة، فضلا عن تقليل أو تأخير هذة المضاعفات.

 

فقد أظهرت صور الرنين المغناطيسى أن 33% من مرضى السكر النوع الأول عانوا من مستويات شديدة من الأضرار التى لحقت بالمادة البيضاء فى المخ ، مما يضاعف من معدلات الشيخوخة الطبيعية والأضرار العصبية ، مقارنة بنحو 7% من غير المرضى.


مقالات مشتركة