ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   13/06/2015

رئيس القومى للبحوث يحذر من أضرار كريمات تفتيح البشرة على الجلد

كتب..سارة حسن

 

 حذر الدكتور "هاني الناظر"، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا وأستاذ الجلدية، المواطنين من استخدام كريمات تفتيح البشرة لما لها من تأثير سلبى على الجلد لاحتوائها على مركبات كيميائية تؤثر على الخلايا الصبغية وتكون مادة الميلامين المسئولة عن لون الجلد، مشددا على ضرورة استخدام تلك الكريمات تحت اشراف الطبيب.

 

وكتب "الناظر" فى تدوينة له عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "كريمات تفتيح البشرة أصبحت موضة وناس كثير بتستعملها بطريقة عشوائية وده موضوع انا عاوز ألفت نظر حضراتكم له، واحذر ايضا منه بصفتي طبيب امراض جلدية.. الحقيقة الكريمات دي عبارة عن مركبات كيميائية علاجية لها تأثير على الخلايا الصبغية وتكوين مادة الميلانين المسئولة عن لون الجلد وبالتالي هي أدوية يجب استعمالها بوصف وتحت إشراف الطبيب".

 

واضاف: "وانا بقول الكلام ده ليه؟ لأني بلاقي ساعات ناس لونها أسمر او قمحي وبتدهن جسمها بالكريمات دي اعتقادا منها انها هاتفتح لون جلدها وتخليه ابيض وطبعا ده كلام مش صحيح ولن يحدث.. بالعكس قد تتسبب في التهابات في الجلد وتترك آثارا غير مستحبة لفترات طويلة ويصعب علاجها".

 

وتابع: "ولازم نعرف ان الكريمات دي لها استعمالات طبية محددة وهي على سبيل المثال علاج حالات الكلف الذي يظهر على وجه بعض السيدات أثناء الحمل او البقع السمراء التي تتركها حبوب الشباب بعد علاجها او البقع الناتجة عن التهابات او التي تحدث احيانا في الصيف بعد التعرض المستمر للشمس.. دي هي الاستعمالات بتاعة كريمات تفتيح البشرة وبرضه لازم يوصفها طبيب متخصص لأنها أنواع تختلف في تركيبها وكل نوع ممكن يناسب نوع معين من البشرة".

 

واختتم "الناظر" تدوينته قائلا: "أرجوكم احذروا الاستعمال العشوائي والخاطئ لكريمات تفتيح البشرة حفاظا على جلدكم من الاثار الضارة لتلك المركبات الكيماوية".


مقالات مشتركة