ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   14/07/2015

نوم الطفل أكثر من اللازم يقضى بالعرض على الطبيب

للنوم تأثير كبير على عملية نمو الطفل، وهو ما نلاحظه مع الأطفال حديثى الولاد الذين ينمون بمعدلات أسرع من المراحل العمرية الأخرى، ورغم أهمية النوم فى نمو الطفل إلى أنه فى حالة ملاحظة الأم استمرار نوم الطفل لساعات أطول من المعتاد، فعليها الاهتمام وعدم الإهمال لأن ذلك قد يكون مؤشر للمشاكل صحية.

 

 حول ذلك تقول الدكتورة نهى أبو الوفاء استشارى أمراض الأطفال بالعينى، إن الشخص يقضى ثلث حياته فى النوم نظرا لأهمية النوم لنمو الجسم السليم وتجديد الطاقة وحفظ وتخرين المعلومات والقدرة على التركيز لذلك فالأطفال حديثى الولادة ينمون فترة طويلة عن الأطفال الكبار.

 

وتستكمل د. نهى قائلة: "ينام الطفل الرضيع خلال الأشهر الأولى من حياته والتى تعتبر أسرع مرحلة نمو الطفل نظرا لأن النوم يساعد على النمو السريع وتطور وإفرازالجسم الهرمونات المسؤلة عن النمو زيادة الطول خلال النوم الطفل.

 

 ولذلك تنصح د. نهى قائلة: "يجب على الأم فى حالة ملاحظة نوم طفلها لعدد ساعات أطول من المعتاد عرضه على الطبيب لأن ذلك قد يعطى مؤشرا أو دليلا على وجود بعض المشاكل الصحية وأهمها":

1)      همدان وارتفاع درجة حرارة الطفل أو نزلة معوية

)بعض الأدوية مثل الرشح والسعال ومضادات الحساسية.

2)      الجفاف الشديد أو الأسهال والقى الالتهاب السحائى الذى يصاحبة صداع وحرارة وقى

. 4)أورام الرأس ويصاحبها صداع وقى.

5)فشل الغدة الدراقية .


مقالات مشتركة