ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   04/09/2015

أطباء ينصحون الرجال بالتزوج من أصغر الأخوات

 أجرى أطباء من نيوزيلندا والسويد دراسة أظهرت علاقة بين ترتيب ولادة الأخوات ومؤشرات زيادة وزنهن فى المستقبل ، حيث أشارت الدراسة إلى أن الأخوات الأصغر سنا لا يملن إلى بدانة أجسادهن كما يستطعن إنجاب أطفال أقوى صحيا .

 

ركز العلماء في دراستهم على المؤشر المذكور وهو نسبة وزن الجسم المحسوب بالكيلوجرام على تربيع طول القامة المحسوب بالمتر، مثلا يساوي هذا المؤشر 23 إذا كان الوزن 67 كيلوجراما وطول القامة 1.7 مترا.

 

وشملت الدراسة 13 ألف زوج من الأخوات ولدن في السويد في أزمنة مختلفة في الفترة من 1991 وحتى 2009. وتوصل الباحثون إلى أن الأخوات الكبيرات بعد بلوغهن سن الـ25 يتميزن باحتمال ازدياد مؤشر وزن الجسم عن مؤشر أخواتهن الصغيرات بعد بلوغهن نفس العمر بمقدار 30%.

 

وطبقا لموقع «روسيا اليوم» علل العلماء هذا الواقع بضيق أوعية الرحم الدموية لامرأة حامل للمرة الأولى بالمقارنة مع امرأة حملت مرات، الأمر الذي يقلل من كميات المواد الغذائية التي تصل للجنين، وبالتالي تولد الطفلة الأولى أضعف وأقل وزنا بالمقارنة مع أخواتها الصغريات .

 

لا يستثني العلماء تأثير عوامل اجتماعية على النتائج التي حصلوا عليها من هذه الدراسة بما فيها المنافسة على الطعام وقلة المصروفات على الطفلة الثانية بالمقارنة مع مصروفات الاعتناء بالطفلة الأولى .

 


مقالات مشتركة