جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   11/11/2015

استشاري أمراض نفسية: مدة صلاحية الحب 3 سنوات

الإحساس بالحب ذلك الشعور اللذيذ الذي ينتاب كثير من القلوب، التي تهيم وتحلق في السماء لما لهذا الإحساس من عذوبة. وإذا عرف الزوجان كيف ينميان علاقتهما من خلال الكلام الحلو والتعامل برومانسية يستمر الحب لفترة طويلة.

 

وتقول الدكتورة همت شحاتة استشاري الأمراض النفسية والعصبية، إن الإحساس بالسعادة والبهجة عند رؤية الحبيب، وما يصاحب ذلك من سرعة في نبضات القلب، ليس إلا أعراضاً جسدية ونفسية ناتجة عن إفراز هرمونات في المخ، ومع مرور الوقت، والذي يصل الى ٣ سنوات، تصاب العلاقة بشئ من الفتور والإحساس بالملل، وربما الندم لظهور صفات مزعجة وغير مرغوب فيها مع الاحتكاك.

 

وأوضحت استشاري الأمراض النفسية والعصبية أن مجموعة الهرمونات التي تفرز في المخ، والمسئولة عن الإحساس بالحب ونشوته ، هي (الفيرومون، والدوبامين، والاندروفين، والأوسيتوسين) ، وبالتالي فإن المخ هو المسئول عن الحب، وتستمر صلاحية الحب طالما أن هذه الهرمونات في حالة نشاط في المخ ليثبط نشاطها ويقل افرازها بعد ٣ سنوات، فتصبح مدة صلاحية الحب ٣ سنوات.

 

وأوضحت الدكتورة همت شحاتة أن هذه الهرمونات في مجملها تمثل كيمياء المخ ، والتي تتسبب أيضاً في اختيار شخص بذاته دون غيره ، لنشعر ناحيته بالإنجذاب وبالتالي بالحب، كما يمكن تحفيز المخ على إفراز هرمون الأوسيتوسين الذي يزيد من مشاعر الحب، إذا عرف الزوجان كيف ينميان علاقتهما من خلال الكلام الحلو والتعامل برومانسية كما كان الحال قبل ٣ سنوات.


مقالات مشتركة