جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   19/11/2015

احذري الصداع النصفي.. يصيبك بالاكتئاب

كثير من السيدات يصبن بنوبات من الصداع النصفي التي تسبب لهن الألم الشديد والإزعاج، وتقول الدكتورة سارة هنداوي أخصائية الأمراض النفسية والعصبية، الصداع النصفي عبارة عن آلام صداع في جزء واحد من الرأس، ويعاني منه 25% من النساء و8%من الرجال طوال حياتهم، علماً بأن المرأة أكثر عرضةً لنوباته، خاصة في مرحلة سن اليأس لتغيير معدلات الهورمونات الأنثوية لديها.

 

وأكدت على أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بصورة متكررة وفي أي وقت، يصبحون أكثر عرضةً للإصابة بنوبات الاكتئاب، حيث إن هناك علاقةً بين المعاناة من نوبات الصداع النصفي المتكررة وزيادة فرص الإصابة بالاكتئاب بين هؤلاء المرضى.

 

وأشارت الى أن الصداع النصفي يتسبب في شعور المريض بنوباتٍ من الغثيان وحساسيةٍ مفرطةٍ للضوء، وقد تسبقه أحياناً رؤية المريض لبعض الخيالات البصرية، ولهذا فإن الاكتئاب أحد الأعراض الجانبية الهامة والخطيرة التي يتعرض لها مريض الصداع النصفي، خاصة إذا قلنا أن المصاب بالصداع نصفي بشكل مستمر يصاب بحالة من شعورٌ بالحزن والأرق والضيق.

 

ونصحت لتجنب نوبات الاكتئاب, لابد من تقليل تكرار نوبات الصداع النصفي، بالنوم الجيد وممارسة الرياضة، مع اتباع نظام غذائي صحي مع الاسترخاء.


مقالات مشتركة