جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   22/11/2015

أدوية التخسيس وهم.. تصيب بالاكتئاب وتؤدى للوفاة المبكرة

كتب..وليد حمدى

 

كثرت الإعلانات على القنوات الفضائية عن أدوية التخسيس سواء كانت حبوبا أو أعشابا ، الأمر الذي نتج عنه إقبال العديد من الناس عليها ، ليثبت مع الوقت للكثيرين أنها مجرد أوهام تباع لهم.

 

وقد أكد الدكتور سالم عبيد، استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة، أن لبعض يلجأ الى أدوية التخسيس والأعشاب التي يعلن عنها في الفضائيات بطريقة عشوائية بهدف الوصول للرشاقة بأسرع وقت وأسهل طريقة ، إلا أنها تمثل خطراً كبيراً على الصحة العامة للإنسان.

 

وأوضح "عبيد" أن بعض البدناء أصيبوا بالعديد من المشاكل الصحية بسبب استخدامهم لهذه الوسائل وتصديقهم لأكاذيب الإعلانات على القنوات الفضائية ، ومن الآثار التي يخلفها استخدام هذه المنتجات على صحة الإنسان :

 

- الإصابة بمرض الاكتئاب ، وترك شخصية مهزوزة غير واثقة بنفسها.

- التهابات المرارة وتكون الحصوات بها.

- جفاف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة عليها.

- تساقط الشعر بكميات كبيرة.

- نَقُص الكتلة العضلية بالجسم.

- إصابة المريض بسوء التغذية.

- الوفاة المبكرة.

 

وأـشار الى أن هنالك العديد من المنتجات التي تباع في الأسواق لتبيع وهم التخسيس في علب مغلفة ، ومنها كريمات التنحيف ، وبدلة التعرق ، ولزقة الجسم وأقراص امتصاص الدهون وسد الشهية ، والأعشاب التي تسبب الإسهال ، وهي كلها أكاذيب تدمر الصحة .

 

وأوضح أن هذه الأدوية تتحكم في افرازات بعض المواد في المخ ، الأمر الذي يتسبب في إصابة المخ بالارتباك في إفرازاته مثل أدوية سد الشهية التى تعمل على زيادة مادة (السيروتونين) التي تمنع الاكتئاب وتقلل من استهلاك السعرات الحرارية أو مادة (النوريباينفرمين) والتي تزيد من عملية التمثيل الغذائي، وهذه الأدوية لها أعراض جانبية خطيرة للغاية منها ما يهدد صمامات القلب.

 

وأضاف: أما الأعشاب فهي تحتوي على مادة قوية تؤثر فى القلب وقد تتدخل في عملية امتصاص فيتامينات (أ، د، هـ)، وبعض أنواع الشاي العشبي تحتوي على مسهلات تسبب أمراضا بالمعدة وإذا استعملت بإسراف قد تؤدي إلى الآلام المزمنة والإمساك والإدمان والجفاف وكذلك إلى الوفاة المبكرة.

 

ولفت الى أن الريچيم لا يخرج عن نطاق نظام غذائي ورياضي وطبيب مباشر وكل ما دون ذلك مجرد وهم لا أكثر.


مقالات مشتركة