جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   25/11/2015

لهذه المخاطر.. ابتعدي عن ريجيم المناسبات الخاصة

كتب..هانى رفعت

 

يلجأ الكثيرون إلى إتياع الرجيم الكيميائى رغبة فى إنقاص الوزن سريعا لحدوث مناسبة ما أو لأقتراب موعد الزفاف لدى الكثير من العرائس ورغبتهم فى إنقاص أوزانهم فى أسرع وقت للحصول على قوام أكثر رشاقة .

 

يقول الدكتور خالد يوسف إستشارى التغذية العلاجية والسمنة أن النظرية القائمة خلف هذا الاعتقاد الذى يعرف بالرجيم الكميائي تدعي أنه فى غياب الكربوهيدرات والنشويات والسكريات يركز الجسم على حرق الدهون.. وبالتالى ينخفض الوزن .

 

ويعتمد هذا النظام الغذائي على تقديم اغذية حيوانية كاللحوم والبيض والزبد والألبان الدسمة , باعتبارها مصادر غنية بالبروتينات والدهون.. مع التوقف عن تقديم الكربوهيدرات .

 

أكد إستشارى التغذية أن من أبرز مخاطر هذا النظام الغذائي انه يمنع التمثيل الكامل للدهون , مما يؤدي لتراكم مواد سامة ضارة تعرف بالأجسام الكيتونية , ومنها الأسيتون .

 

ولذا من يتبع هذا النظام الغذائي لفترة طويلة قد تفوح من فمه رائحة الأسيتون الذى يدخل فى تركيب المستحضرات المزيلة لطلاء الأضافر .

 

لفنت إلى أن هذا النظام الغذائي ينقص الوزن بطريقة كبيرة فى البداية وهذا النقص ليس ناتجاً عن حرق الدهون فقط وأنما كذلك عن فقد كميات كبيرة من الماء .. يستخدمها الجسم فى طرد الأجسام الكيتونية , وتخفيف سميتها , ولذا يصاحبه الإحساس بظمأ شديد ودوخة , وفى الحالات الشديدة التى تزيد بها تركيز الأجسام الكيتونية قد تحدث غيبوبة خطيرة.. وحتى المؤيدين لهذا النظام الغذائي ينصحون بعدم الالتزام به لفترة تتجاوز الأسبوعين .. للوقاية من تكون الأجسام الكيتونية .

 


مقالات مشتركة