جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   03/12/2015

دراسة : الجلوس أمام التليفزيون طويلا يصيب بالزهايمر

كشفت دراسة أجريت مؤخرا و نشرت نتائجها مجلة يو اس ايه توداي الأمريكية أن كثرة مشاهدة التليفزيون و قلة ممارسة التمرينات الرياضية في سن صغيرة تشكل ضررا بالغا على مخ الإنسان في الخمسينيات من عمره.

 

وحذرت الدراسة من أن المسألة باتت أخطر من مجرد ظهور الكرش وثقل الحركة، بل المخ أيضا في خطورة شديدة من هذه العادات الخاطئة في سن الشباب.

 

وشملت الدراسة الصادرة عن جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو حوالي 3000 آلاف شخص لا يهتمون كثيرا بممارسة الرياضة و يجلسون أمام شاشة التليفزيون لساعات طويلة و تتبعت حالاتهم الصحية على مدى 25 عاما، ولاحظ الباحثون أن أخطر ما يصيب هؤلاء هو التراجع الخطير للقدرات الذهنية للمخ، وقد يتطور الأمر ليصل إلى الاصابة بالزهايمر.

 

وأكدت الدراسة أن السبب الرئيسي في ذلك هو عدم وصول الدم بصورة كافية لخلايا المخ مما يهدد بموت الخلايا أو عدم قدراتها على التواصل مع بعضها بشكل جيد... وهو ما قدي يكون مؤشرا خطيرا على ارتفاعاحتمالات الإصابة بالزهايمر.

 

وأوصت الدراسة بنشر التوعية جيدا ضد خطورة مثل هذه العادات ، ونصح الشباب بتقليل ساعات الجلوس أمام التليفزيون و التحرك أكثر إما في التمارين أو النشاطات البدنية الأخرى.


مقالات مشتركة