جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   27/12/2015

اكتشفي مخاطر إهمال الأسنان اللبنية.. والفرق بينها وبين الدائمة

كتب..غاده تامر

 

الكثيرون لا يدركون أهمية الأسنان اللبنية بالنسبة للأطفال، ولا يدركون مدى تأثيرها على الأسنان الدائمة.. دكتورة هبة سامى إستشارى طب الأسنان توضح أهمية الأسنان اللبنية.

 

الدكتورة هبة سامى إستشارى طب الأسنان تؤكد أن الأسنان اللبنة عبارة عن أسنان بيضاء صغيرة الحجم ذات جذور قصيرة وتظهر فى الشهر السادس وقد يرافق ظهورها بعض الآلام، وغالبا ما تكون القاطعتان المركزيتان السفليتان أول الأسنان البارزة، وتتوالى بعدها مجموعات الأسنان اللبنية حتى يكتمل الفم فى سن العامين ونصف، ويمتلك الطفل حوالى 20 سنا لبنية، بحيث يحتوى كل فك على 10 أسنان.

 

وشددت استشارى الإسنان على أهمية الأسنان اللبنبة للأطفال حيث أنها تساعد فى عملية مضغ الطعام وهو ما يؤدى إلى عدم وجود مشاكل فى الهضم، إلى جانب أهميتها فى النطق ومخارج الحروف بشكل صحيح، ولها شكل جمالى يعزز ثقة الطفل بنفسه.

 

وحذرت دكتورة هبة سامى الأهل من الوقوع فى خطاء أهمال الأسنان اللبنية لما لها من تأثير كبير على نمو الأسنان الدائمة وعظام الفك بشكل سليم بعد ذلك، وحذرت أيضا من خلع أى سن من الأسنان اللبنية قبل ميعادها، لأن الخلع يُحدث فراغ بين بالفم وتتحرك الأسنان بعد ذلك إلى جانب بعضها، وعندما يريد "ضرس" أو سن أن ينبت داخل الفك يحدث شىء من الأثنين، الأول هو آلا يستطيع البروز بسبب عدم وجود مساحة بين الأسنان مما يضطر الطبيب إلى عمل جراحة صغيرة لإخراج السن من داخل الفك، أو الإحتمال الثانى وهو أن ينبت السن ويظهر بشكل إعوجاجى داخل الفك، ويضطر الطبيب لعمل تقويم إصلاح ذلك الإعوجاج .

 

ونصحت استشارى الأسنان بضرورة تفادى هذه المشاكل من خلال اهمام الأهل بالأسنان اللبنية لدى أطفالهم وعدم إهمالها حتى لا يتعرضون لمشاكل أكبر بكثير مع الوقت، ونصحت كل أم بضرورة الملاحظة الجيدة لأسنان طفلها عند سن السادسة، وهو سن تبديل الأسنان اللبنبة التى تحل محلها الأسنان الدائمة، التى يجب أن تكون على أساس سليم .

 

وأِشارت إلى أنه من الطبيعي أن تبدل الأسنان بصورة تلقائية للطفل، حيث " تتلخلخ" السن وتقع نهائيا ولكن هناك نسبة قليلة من الأطفال يتطلب الأمر لديهم اللجوء للطبيب لخلع أسنانهم اللبنية فى الوقت المناسب، أو عند ظهور السنة الدائمة خلف أو بجانب السنة اللبنية فيجب وقتها خلع السنة اللبنية لإتاحة المكان للأسنان الدائمة لتظهر وتنمو بشكل طبيعى، ولتفادى نمو الأسنان الدائمة بإعوجاج وبعيدا عن مكانها الطبيعى إلى جانب اللبنية .


مقالات مشتركة