جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   13/03/2016

استشاري نفسي: الاكتئاب يصيب المرأة 3 أضعاف الرجل.. و3 طرق للعلاج

كتب..فادى جلال

 

 الإكتئاب أصبح خلال السنوات الماضية واحدا من الأمراض الأكثر انتشارا، وهو مرض قابل للعلاج مهما كانت شدته .. الدكتور سلمان محمد استشاري الصحة النفسية وعلاج الإدمان يؤكد أن منظمة الصحة العالمية أشارت فى تقرير لها إلى أن الإكتئاب سيكون أخطر ثان الأمراض التي تصيب الأشخاص فى عام 2020 بعد أمراض القلب، وهو أكثر الأمراض خطورة لأنه يؤدي إلى الإنتحار، فالسبب الرئيسي لـ 15 % من حالات الإنتحار هو الإكتئاب .

 

وأكد استشاري الصحة النفسية أن الإكتئاب عبارة عن اضطراب نفسي له نمط واسع ومستمر من مزاج نفسي متدن يرافقه تقدير ذاتي متدني وفقدان للإهتمام والمتعة التي تعتبر عادة سارة للنفس، وعرف على أنه اضطراب فى المزاج، والاكتئاب يصيب النساء بمعدل 3 أضعاف أكثر من الرجال، فمقابل كل حالتين من الرجال هناك 6 حالات للسيدات.

 

وأوضح أن سبب زيادة الإصابة بالإكتئاب عند السيدات يعود إلى تغير الهرمونات داخل الجسم والضغط النفسي قبل فترة الحيض وبعدها واكتئاب ما بعد الولادة وسن اليأس، بينما تصيب الرجال عادة بسبب تقدم العمر والتقاعد وتصل نسبة الإصابة بالإكتئاب فى سن الـ 65 عاما إلى 15 % ، كذلك يمكن للإكتئاب أن يصيب الأشخاص الأقويا أصحاب القوة النفسية العالية .

وأشار استشاري الصحة النفسية إلى وجود 3 طرق للعلاج وهي :

 

العلاج النفسي :

عن طريق الكلام والحديث ووسائل متعددة تعرف بالعلاج المعرفي والسلوكي والتحليلي وهي أساليب فعالة ومهمة فى التخلص من الإكتئاب إلى جانب العلاج النفسي والاجتماعي الداعم مع أي علاجات أخري .

 

العلاج بالأدوية :

ويطلق عليها مضادات الإكتئاب وهي أدوية نوعية تزيد من نسبة هرمون السعادة داخل الجسم، لوجود الكثير من الحالات التي تعاني من نقص هذا الهرمون ، ويساعد الدواء على شعور الششخص بالسعادة رغم وجود نفس الظروف الصعبة التي يمر بها، وقد تطورت هذه الأدوية بشكل كبير خلال السنوات الماضية .

 

العلاج الكهربائي للدماغ :

من المعروف منذ سنوات أن العلاج بالإختلاج الكهربائي فعال فى معالجة الإكتئاب خصوصا الشديد، ومؤخرا ظهرت أساليب جديدة فى حث الدماغ مغناطيسيا والتي تعطي نتائج فعالة، وحذر الاستشاري النفسي من الاكتئاب المهمل الذي لا يتم علاجه حيث يزيد من الإصابة بالجلطات الدماغية والقلبية وحدوث السكري وأمراض القلب ويؤدي للوفاة .


مقالات مشتركة