جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   02/04/2016

انتبه.. التلفاز سبب في إصابة طفلك بالتوحد

 قال الدكتور محمد زهران أخصائي التربية الخاصة للأطفال، إنه لوحظ في السنوات الأخيرة عند الأطفال تزايد حالات تأخر النطق و الكلام وظهور أعراض وعلامات الطيف التوحدي وتشتت الإنتباه والتركيز لديهم مع العلم إن هذه الحالات كانت نادرة جداً خلال الفترة السابقة.

 

وأضاف أنه عندما بدأ البحث عن السبب وقد أجمع الأطباء والمختصين بأن هذه الحالات تظهر بكثرة عند الأطفال الذين يتعرضون وبشكل مستمر الى شاشة التلفاز وبخاصة الأطفال بعمر أقل من٣ سنوات والذين لم يكتسبوا المهارات اللغوية بعد حيث بينت الإحصائيات أن ٤٠٪ من الأطفال بعمر أقل من ٦ أشهر و ٩٠٪ من الأطفال بعمر أقل من سنتين يشاهدون التلفاز.

 

وأكد زهران ان الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أوصت بعدم مشاهدة التلفاز للأطفال بعمر أقل من عامين نهائياً و أن لا تتجاوز المدة (١-٢ ساعة) في اليوم بعمر أكبر من عامين.

 

كما أوصت المنظمات والهيئات الصحية بعدم مشاهدة التلفاز للأطفال بعمر أقل من عامين مطلقاً و أن لا تتجاوز المدة ٣ ساعات في اليوم (١-٢ ساعة) بعمر أكبر من عامين، حيث إن مشاهدة التلفاز قبل عمر السنتين وخاصة القنوات الغنائية تؤدي الى إضطراب في تطور و نمو مناطق النطق والكلام في الدماغ وبالتالي حدوث تأخر وصعوبة النطق وطيف التوحد لدى الطفل.

 

وقال :قد يتسبب الجلوس لساعات طويلة ومشاهدة التلفاز في البدانة لدى الأطفال لذلك ينصح بعدم إطعام الطفل إثناء مشاهدة التلفاز أو تقديم الوجبات الخفيفة (السناك).

 

كما ان التلفاز يكون سبب العنف والسلوك العدواني لدى الأطفال وتشتت الانتباه والتركيز عند الطفل والتأثير على الأداء المدرسي.


مقالات مشتركة