جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   29/07/2016

حافظي على شعرك في الصيف بخمس نصائح بسيطة

 مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ومستويات الرطوبة العالية جدًا وكل تلك الأسباب التي لها تأثير ملحوظ وفوري على حياتنا العملية والترفيهية، فإن نفس الأسباب تؤثر بشكل غير ملحوظ وعلى مدار فصل الصيف على أجزاء الجسم المختلفة، لا سيما شعر الرأس وفروته، ولذلك إليك بعض النصائح الرئيسية المهمة وفقا لـ"gheir"، وذلك لاجتناب تلك الأعراض والنتائج المؤذية للشعر بالترتيب التالي:

 

1. ينصح بالاستحمام كل ليلة قبل موعد النوم مباشرة، فإن معظم الناس يغسلون وجوههم من الشوائب والأتربة الملتقطة من الهواء الخارجي المحمل بالغبار والأتربة إلى جانب تعرّق الوجه المتكرر خلال اليوم الحار، ولا يدرك كثير منهم أن كل تلك الأتربة والتعرقات نفسها وأكثر جميعها تسقط وتعلق بالشعر وتمتلئ فروة الرأس بالعرق، فكذلك يجب الاستحمام بشكل كامل لإزالة كل تلك العوامل ولتبقى فروة الرأس جافة ونظيفة مع الشعر دائمًا.

 

2. الرطوبة والحرارة يعملان على تجفيف الشعر بطريقة غير صحّية، ما يؤدي إلى تجعدات وتعقيد فيه، حيث يُنصح باستخدام زبدة الشيا كمرطب طبيعي ممتاز لما بعد عملية الغسل، وما على الشخص إلا أن يأخذ كمية قليلة بقدر حبة البازلاء الصغيرة ويضعها على شعره من الداخل والخارج وتنشيفه كليًا للحصول على أفضل نتيجة، وبعد تزييت الشعر لساعتين أو ثلاث يجب الاستحمام الاسترخائي العميق، وعند الذهاب إلى المسبح أو الشاطئ يجب التأكد من وضع مرطب الشعر، وسيساعد ذلك في حماية الخصل من أشعة الشمس وملوحة مياه البحر وكلور المسابح.

 

3. اليوم الشاطئي تحت درجة حرارة تصل إلى ما فوق 40 مئوية يمكن أن يكون ضارًا جدًا للشعر، ولهذا ننصح بصنع طريقة وقاية منزلية بإحضار ملعقة كبيرة من الملح وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع كوب ونصف من الماء ووضع جميع العناصر بزجاجة رذاذ ورشه على شعرك قبل الاستمتاع بالسباحة ومجاراة أمواج البحر المذهلة وبهذه الطريقة تتجنّبين أضرار ارتطام الأمواج والأملاح بشعرك.

 

4. بوسعك وضع الأوشحة العصرية وأغطية الرأس المجارية للموضة والمتوفرة في كل مكان وسوق ومتجر، للحصول على مظهر عصري أثناء وجودك تحت الشمس، بالإضافة إلى حماية شعرك من خلالها من الحرارة والرطوبة والأدخنة الصناعية في المدينة والرياح القوية المؤذية للشعر.

 

5. "أنت ما تأكلينه" وتلك حقيقة غير ناقصة، فعلى الشخص أن يشرب على الأقل 1.5 لتر من الماء يوميًا ليمنع الجفاف في جميع أعضاء وأطراف وأجهزة جسمه المختلفة ومنها شعر الرأس، كما يجب تناول الكثير من الخضروات الورقية والفواكه للمحافظة على الشعر، خاصة ما يحتوي منها على فيتامين "هـ" أو "إي" وهما عنصران رئيسيان في إنتاج الشعر ونموّه، ويتوفران بشكل مركز في المكسرات والفول والسبانخ.


مقالات مشتركة