جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   21/10/2016

معجون أسنان للوقاية من النوبات القلبية والسكتات

 ربط العلماء منذ فترةٍ طويلةٍ بين صحة الأسنان واللثة والأمراض الالتهابية التي تؤثر على كل الجسم بخاصةٍ النوبات القلبية والسكتات.

 

وأجريت دراسة جديدة عن معجون أسنان يعمل على الوقاية من النوبات القلبية والسكتات بمعدل قريبٍ من العقاقير المخفضة للكوليسترول.

 

وأظهرت الدراسة التي أجراتها جامعة فلوريدا أتلانتك أنّ معجون الأسنان الجديد التي تمّ تطويره في الولايات المتّحدة يُخفّض بشكلٍ ملحوظ جير الأسنان (أكثر بمرتين من معجون الأسنان العادي) والالتهابات في الجسم.

 

وتراجعت معدلات الالتهابات لدى الذين استخدموا المعجون الجديد بنسبة 29 بالمئة في حين العقاقير المخفضة للكوليسترول تُخفّضها بمعدّل 37 بالمئة. وقال قائد الدراسة تشارلز هنيكينز "في حين أن نتائج الدراسة حول خفض المعجون لجير الأسنان هي تكملة لملاحظاتٍ سابقة إلاّ أنّ النتائج حول خفضها للالتهابات في الجسم جديدة وغير مألوفة".

 

وكانت دراسات سابقة قد وجدت رابطًا بين أمراض اللثة وأمراض القلب إذ إنّ الذين لا يقومون بغسل أسنانهم بشكلٍ دائمٍ كان خطر إصابتهم بنوبةٍ قلبيّة أٌكبر وذلك بسبب باكتيريا تنتشر في مجرى الدم وتصل إلى القلب والشريان الأورطي (أكبر شريان في الجسم).


مقالات مشتركة