البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   04/12/2016

دراسة: الأفكار السلبية للأمهات حديثا قد تؤثر في تفاعلهن مع أطفالهن

  أ ش أ

 

أظهرت دراسة بريطانية نشرت فى عدد ديسمبر من مجلة "علم النفس والطب النفسى للأطفال" أن اجترار الأمهات لمشاعرهن ومخاوفهن، يؤثر سلبا على تفاعلهن مع أطفالهن بغض النظر عن مدى ما تشعر به الأمهات من مشاعر إيجابية تجاه أطفالهن .

 

ولاحظ الباحثون فى جامعة "إكستر" البريطانية، فى سياق أبحاثهم التى أجروها على 79 أماً عانت 39 منهن من انخفاض الحالة المزاجية، بينما كان هناك 40 سيدة ضمن المجموعة المنضبطة، وتراوحت أعمار أطفالهن من ثلاثة أشهر إلى سنة.

 

وفى هذه الدراسة، تم تشجيع نصف الأمهات على التفكير في وسيلة مبتكرة إيجابية لحل مشاكلهن التى تمثل أهمية من وجهة نظرهن.. فيما طلب من النصف الآخر من الأمهات التفكير بأسلوب سلبي في محاولة لإيجاد حلول لمشاكلهن الهامة فى حياتهن ، ليتم فيما بعد تقييم شامل للأمهات فى المجموعتين فيما يتعلق بمعاملتهن لأطفالهن.. كما قام الباحثون بتصوير تفاعلات وتعبيرات وجوه الأمهات، فضلا عن تقييم لغة الكلام والجسد لمعرفة طبيعة تعامل الأمهات مع أطفالهن وقدرتهن علي الاستجابة لمطالب أطفالهن .

 

توصلت الدراسة إلى أن اجترار الأحداث السلبية يؤثر سلبا على الأمهات ، بغض النظر عن مستوى أعراض الاكتئاب.


مقالات مشتركة