البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   23/01/2017

دراسة: الإجهاد يفسر اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأطفال مرضى التوحد

  أ ش أ

 

أكدت دراسة طبية على أن الأطفال مرضى التوحد كثيرًا ما يعانون مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل آلام البطن والإمساك، وذلك نتيجة تعرضهم لمستويات عالية من التوتر والإجهاد.

 

وأشار الباحثون في جامعة ميزوري الأمريكية، إلى نتائج تشير إلى وجود تأثير عدد من العوامل الفرعية الأخرى تسهم في حدة هذه الاضطرابات الهضمية مثل (القلق، التوتر)، ما يعد أمرًا هامًا في تطوير إستراتيجية علاجية فعالة لهذه الاضطرابات.

 

وتضمنت الدراسة الجديدة 120 شابًا يعانون من مرض التوحد وأولياء أمورهم، وقدم الآباء المعلومات حول الأعراض المعدية المعوية لأطفالهم، حيث عانى 51 طفلا من اضطرابات هضمية، في مقابل عدم معاناة 69 آخرين من هذه الاضطرابات.

 

وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي لديهم مستويات هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يفرزه الجسم في أوقات التوتر.


مقالات مشتركة