البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   02/03/2017

7 أطعمة تساعد طفلك على التركيز وقوة الذاكرة استعدادا للامتحانات

كتب..أسماء محمد

 

 تعتبر فترة الامتحانات من أهم الفترات الصعبة على الأهل والاطفال فعليك دائما المرور بهذه الفترة الصعبة بعيدا عن أى توتر أو قلق وهناك بعض الأمور على الأم القيام بها خلال موسم الامتحانات فالأطعمة الصحية تساعد طفلك على زيادة التركيز واكتساب التعلم وقوة الذاكرة واليك بعض الوجبات الغذائية السليمة لطفلك أثناء الإمتحانات.

 

الدكتور "أحمد صبرى " استشارى تغذية وضع قائمة بأفضل الأطعمة للأطفال والتى تساعد على التركيز خلال فترة الامتحانات:

 

- المكسرات :

بمقدار ربع كوب منها كمقرمشات فهى مفيدة ومليئة بالفيتامين.

- اللبن والزبادى :

من اهم الوجبات اليومية لطفلك لأنها سوف تعطيه الكالسيوم وتعمل على زيادة البكتيريا المفيدة التى تسهل عملية الهضم مما ينتج امتصاص كل العناصر الغذائية المفيدة التى يتناولها طوال اليوم.

وحذر دكتور «أحمد صبرى» من الابتعاد تماما عن الزبادى «المنكه» الذى يباع فى السوبر ماركت، ويفضل شراء اللبن والزبادى السادة، وإضافة النكهات الطبيعية فى البيت مثل العسل والشوكولاته والفراولة ...الخ

3- عسل النحل :

من أقوى الأغذية لطفلك خلال فترة الامتحانات، وخصوصا إذا اختلط بغذاء ملكات النحل الذى يجب حفظه مجمدا لعدم افساده، فمعلقة كبيرة منه تحتوى على حبة أو 2 من الفيتامين.

4- العسل الأسود

معلقة عسل أسود مع نقطتين ليمون يزيد من تنشيط المخ والاستذكار والوقاية من نزلات البرد.

5- الفواكة المجففة :

"كالقراصية والمشمشية والزبيب سواء الأحمر أو الذهبى " يمكن أكله مجففا إذا أقبل عليه الطفل، وإذا رفض تناوله فيمكن إدخاله فى الكيك أو الزبادى .

6- الأسماك :

علينا فى جميع مراحل العمر تناول الأسماك أو التونة مرتين أسبوعيا على الأقل، فوجبة الأسماك غنية بالاوميجا 3 كالتونة الطازجة أو حتى المعلبة بزيت الزيتون، حيث تحتوى الأسماك على فوائد عدة للصحة، وأكد «أحمد صبرى» أنه علينا الابتعاد تماما عن تناول اللحوم المصنعة بعد أن اثبتت منظمة الصحة العالمية أضرار تلك المصنعات وتأثيرها المسرطن على الجسم، ونصح كذلك بالإبتعاد عن العصائر التى تحتوى على مواد حافظة، ويفضل إعطاء الطفل كأس حليب قبل الذهاب للمدرسة أو عصير طازج وتحليته بالعسل لرفع مناعة طفلك.

وأوضح استشارى التغذية أنه يفضل أن تحتوى الوجبة المدرسية على ثمرة فاكهة مثل البرتقال أو الجوافة أو التفاح لاحتواء تلك الفاكهة على نسبة كبيرة من فيتامين سى والكالسيوم، كذلك يمكن وضع ثمرة خضار مثل الخيار أو الجزر داخل الحقيبة المدرسية للطفل .

7 - الكبدة :

الكبدة تأتى على قائمة المواد البروتينية، فضلا عن أنها تساعد على زيادة تدفق الدماء والأكسجين لمخ الطفل، وتمنحه الحيوية والطاقة، وتعمل على تنشيط ذاكرة الطفل .

وأكد دكتور «أحمد صبرى» أن عصائر الجزر والتفاح والأناناس والطماطم والبرتقال والجوافة والكيوى والموز والليمون والفواكه بشكل عام تساعد على زيادة القدرة والتركيز والاستيعاب لدى الطفل كما أن عصير الليمون يهيئ الأعصاب لزيادة القدرة على التركيز، وحذر من زيادة السكر بنسبة عالية فى المشروبات أو الأطعمة لأنها تؤثر على صحة الإنسان فيجب خفض نسبة السكر الذى نتناوله يوميًا.


مقالات مشتركة