البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   17/04/2017

إحذر.. هذه المشاكل قد تحدث بعد تناول الفسيخ والأسماك المملحة

كتب..هانى رفعت

 

التي يقبل عليها أغلب المصريين دون وعي كافٍ بخطورتها على صحتهم وكل ما يشغل بالهم لذة الطعام ولا يلتفتون إلى القيمة الغذائية أو الضرر الذي يقع عليهم.

 

وأشار الدكتور أحمد سند استشارى أمراض كلى وسكر أن هناك مشكلة قد تحدث بعد تناول الفسيخ أو الاسماك المملحة هى :

 

ارتفاع ضغط الدم و يرتبط ارتفاع ضغط الدم بنسبة الأملاح التي تدخل الجسم و الأسماك المملحة مثل الفسيخ و غيرها تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح و عند زيادة كمية الأملاح بالجسم يختزن الجسم كمية كبيرة من المياه مما يسبب ارتفاع كبير في ضغط الدم و هذا يؤدي إلى ضعف جدران الأوعية الدموية و بالتالي من السهل حدوث انفجار للأوعية الدموية و يمكن أن يحدث هذا بالقرب من القلب أو العين فيصاب المريض بالعمى أو يمكن أن يحدث في المخ فيسبب الوفاة .

 

ينصح استشارى الكلى والسكر بتعليمات صحية هامة بخصوص تناول الفسيخ وخاصة لمرضى الضغط والسكر وهى :

-الحرص على تناول الأدوية المخصصة لمرضى السكر والضغط بمواعيدها وجرعاتها المحددة وعدم التكاسل عن ذلك.

 

-تناول كمية بسيطة من كل من الفسيخ والرنجة .

 

-الإكثار من تناول المشروبات الطبيعية التي تعمل على تهدئة المعدة كتناول كثير من عصير البرتقال، والليمون، والكركدية، الشاي الأخضر، والجوافة، والفراولة، لاحتوائها على فيتامين "سي" الذي يسهل عملية الهضم والامتصاص.

 

-التركيز على الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم كالكنتالوب، الكيوي، التفاح، الحمضيات بأنواعها.

 

-الإكثار من تناول الماء على مدار اليوم لإنها يعمل على مساعدة الجسم على طرد الأملاح الزائدة.

 

-تجنب الإكثار من تناول الخبز الأبيض لإنه يعمل على رفع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجي مما يسبب مشكلات متعددة لمرضى السكر.

 

-الحرص على تناول السلطة الخضراء لإنها تعمل على تخفيف حدة الأملاح التي يحتوي عليها كل من الفسيخ والرنجة.

-الاهتمام بإضافة الطحينة عند تحضير الفسيخ والرنجة لإنها تقلل من الأملاح وتمنع الإحساس بالعطش.

 

-التركيز على تناول البصل الأخضر لإنه يحتوي على مادة تشبه الأنسولين تفيد مرضى السكر إضافة إلى دوره في قتل البكتريا كما أنه يحتوي على مادة مضادة للأكسدة تخلص الجسم من الشوارد الحرة إضافة إلى إنه يحتوي على كثير من الفيتامينات "أ ، ج"، وعديد من الأملاح المعدنية خاصة الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت.

 

-يفضل الإكثار من تناول الترمس فهو مفيد لمرضى السكر الذين لا يعتمدون على الأنسولين علاوة على احتوائه على بروتين نباتي.

 

-والإكثار من استخدام الليمون على الطعام لأنه يعمل على قتل البكتريا و الشطة يجب على قدر الإمكان تسخين الأسماك المملحة قبل تناولها و البهارات أو الخل أثناء تناول الأسماك المملحة ليس له أي علاقة بالوقاية من التسمم .

 


مقالات مشتركة