تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   16/02/2014

تعرفى على علاج السرقة المرضية عند الأطفال الصغار

كتب..نادر عدوى

 

 قد تفاجأ الأسرة أن طفلها الصغير يسرق بالرغم من عدم حاجته ماديا لفعل السرقة، ويحتار الوالدان فى كيفية التصرف فى هذا الحالة لما تخلفه من آثار سلبية على التكوين الأسرى، ويوضح الأخصائى النفسى محمد محى أن الوالدين أنفسهما قد يكونان السبب وراء تعود الصغار على السرقة، والذين يلجأون لها للرغبة فى جذب الانتباه إليهم، أو للشعور بالأمان والحنان، أو كرد فعل عن المعاملة القاسية التى يعاملها الوالدان لهم.

 

وأشار "محمد" إلى أنه من الأخطاء الشائعة التى يتعامل بها الوالدان عند اكتشاف أن طفلهما يسرق أن يوجها إليه اللوم والعقاب، محذرا من هذا الفعل لأن الطفل الصغير الذى يسرق لا يعرف معنى السرقة، لذا ينبغى على الوالدين فى بداية الأمر إفهامه خطأ فعل السرقة، وأنه لا يجوز له أن يأخذ شيئا لا يملكه، مبتعدين عن أى مظهر من مظاهر التخويف أو العنف اللفظى أو الإيذاء البدنى.

 

وأوضح: إذا كرر الطفل فعل السرقة رغم عدم الحاجة، فإن ذلك يدل على وجود مشكلة نفسية لديه، فقد يسرق الطفل عندما يشعر بعدم حنان والديه تجاهه، أو لأنه يتعرض للعقاب القاسى من والديه، لأنه يشعر فى فعل السرقة تعويضا له عما فقده فى الأسرة من الحنان من جهة، وللانتقام من والديه من جهة أخرى.

 

ونصح "محمد" بضرورة أن يشبع الوالدان الصغير بالحنان حتى يجنباه خطر الوقوع فى مثل هذه المشاكل، كما يجب عليهما أن يختارا أصدقاءه بحرص وعناية، حتى لا يقع فى سوء اختيار الأصدقاء الذين قد يعلمونه السرقة، كما يجب أيضا على الوالدين، بالإضافة إلى التعامل بنوع من الرفق مع الأطفال، أن يتعاملا أيضا بحالة من القسوة والشدة أيضا معه إذا تكرر هذا الفعل منه، بعد أن تم نصحه أكثر من مرة.

 

وحذر "محمد" من خطورة أن يشعر الوالدان ابنهما بالذل والعار مما فعل، لأن هذا التصرف يأتى بنتيجة عكسية مع الطفل، ويدفعه إلى السرقة أكثر من السابق كنوع من الانتقام.


مقالات مشتركة