تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   22/02/2014

علماء أمريكيون يطورون روبوت غواصا للعمل على انتشال حطام السفن الغارقة

كتب..بهاء ناصف

 

 ألهمت سمكة بحرية تسمى "black cow" العلماء في جامعة شمال غرب الولايات المتحدة على ابتكار روبوت غطاس يشبه حيوانا بحريا مفترسا يرسل نبضا كهربائيا ضعيفا من أجل التوجه في الوسط المحيط ، والنبضة الكهربائية تولدها زعنفة متحركة على بطن و قرر العلماء محاكاة هذه الزعنفة عند تصميمهم للروبوت الغواص .

 

ويمكن استخدام تلك الروبوتات في أماكن وعرة وغير مضاءة في أعماق البحر أو النهر وخاصة للعمل على انتشال حطام السفن الغارقة، وتستطيع الروبوتات القيام بمناورات معقدة في الظلام التام. ويقول معد الدراسة مالكولم ماك إيفر إنه لا توجد حتى الآن روبوتات فعالة بوسعها القيام بمثل هذه الأعمال في الماء العكر.

 

وكان ماك إيفر على مدى أعوام يدرس نظام الحس لدى السمكة ، واكتشف أن الحقل الكهربائي يولّد لديها بواسطة نيرونات تمرّ بمحاذاة الحبل الشوكي للسمكة، وفي حال اقتراب الفريسة تشعر بجلدها اختلافا بالجهد وتتعرف على الفريسة، ورغم صغر الفارق في التوتر، إلا أنه يكفي لشعورها به.


مقالات مشتركة