تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   11/03/2014

علماء يكتشفون أقدم قطعة جبن فى العالم بمعدة رجل الثلج

 ميونيخ ( د ب أ )

 

يعتقد علماء يدرسون رجل الثلج، مومياء يبلغ عمرها خمسة آلاف عام اكتشفت فى مقاطعة جنوب تيرول، أن قطعة الدهون التى عثر عليها فى معدته يمكن أن تكون قطعة جبن عتيقة.

 

وقالت أنجيليكا فليكينجر مديرة متحف جنوب تيرول للآثار فى بولزانو، بإيطاليا، حيث يتم الاحتفاظ بالمومياء فى غرفة تبريد لها نافذة عرض صغيرة: "قد تكون أقدم قطعة جبن فى تاريخ البشرية".

 

وسميت مومياء رجل الثلج باسم اوتزى على اسم جبال الألب فى أوتزتال، حيث عثر عليها فى جبل جليدى فى مرحلة الذوبان فى عام 1991.

 

وكانت فليكينجر تتحدث فى الافتتاح الأخير لمعرض خاص أقيم تحت اسم "اوتزى 2.0" فى متحف المجموعة الأثرية لولاية بافاريا فى ميونخ.

 

وفى الأسبوع الماضى فقط، عاد العلماء بسجل أقدم قطعة جبن إلى حوالى عام 1615 قبل الميلاد، عقب اكتشاف جبن الكفير بين جثث محنطة فى صحراء تكلماكان فى الصين.

 

وإذا كان رجل الثلج قد أكل الجبن، فإن هذا من شأنه أن يعود بتاريخ الجبن إلى الوراء 1500 سنة أخرى. يذكر أن رجل الثلج عاش فى الفترة ما بين عامى 3350 و3100 قبل الميلاد.

 

وتم العثور على القطعة الدهنية فى معدة رجل الثلج - جنبا إلى جنب مع بقايا وجبة أخيرة تناولها رجل الثلج وكانت تتألف من لحوم الوعل وخضروات ونوع قديم من القمح - عندما تم إذابته لفترة وجيزة فى عام 2010 حتى يتسنى لــــ60 عالما يعملون على مدار الساعة أخذ عينات من أنسجته.

 

يشار إلى أن رجل الثلج كان عمره نحو 45 عاما وقت وفاته، بينما كان يبلغ طوله 160 سم ووزنه حوالى 50 كجم، وكان يعانى من آلام فى الظهر وتآكل المفاصل وتصلب الشرايين وتسوس الأسنان والتهاب لثة الأسنان.

 


مقالات مشتركة