تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   16/03/2014

تأكسد مياة المحيطات أدى لانقراض الديناصورات من 65 مليون سنة

كتب..خالد حمدى

 

 ذكرت دراسة يابانية ان عملية التأكسد الشاملة لمياه المحيطات، والتي وقعت بسبب تحرر كميات هائلة من مركبات الكبريت، نتيجة سقوط الكويكبات على الارض قبل 65مليون سنة، الى انقراض كلي للحيوانات تقريبا.

 

وقالت الدراسة انه حدثت على الارض خلال تاريخها الطويل خمس دورات لانقراض تام للحيوانات تقريبا، كان آخرها في العصر الطباشيري، حيث انقرضت الديناصورات والزواحف المائية والمحاريات وغيرها تقريبا، نتيجة سقوط كويكب ضخم على شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، مشكلا حفرة واسعة قطرها 180 كلم. توصل العلماء اليابانيون إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة التركيب الكيميائي لعينات الصخور الموجودة في منطقة الحفرة العملاقة الناجمة عن ارتطام الكويكب المذكور بالارض.

 

أدى هذا الارتطام الى تحرر كميات هائلة من المركبات الكبريتية التي بقيت في الهواء الجوي وتسببت في سقوط امطار حامضية غزيرة، وتسببت بأكسدة مياه المحيطات بسرعة، وبالتالي إلى انقراض الكثير من الكائنات الحية المائية.

 

ويقول البروفيسور مايك ارتشير من جامعة جنوب ويلز، أن الأمطار الحامضية وتأكسد مياه المحيطات بسرعة، توضح اسباب انقراض انواع كثيرة من الاحياء خلال تلك الفترة الزمنية، من بينها اللافقاريات .


مقالات مشتركة