تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   20/06/2014

اكتشاف بيضة لطفيل البلهارسيا في رفات إنسان عاش منذ 6200 عام

 لندن (رويترز)

 

قال علماء اليوم، الجمعة، إن اكتشاف بيضة لطفيل البلهارسيا في مقبرة عمرها 6200 عام في سوريا، ربما يمثل أقدم الشواهد على أن أساليب الري الزراعي في منطقة الشرق الأوسط كانت المسئولة عن استشراء هذا المرض.

 

ويسبب داء البلهارسيا طفيل ينتمي للديدان المفلطحة يعيش في الأوعية الدموية للعائل بل أيضا المثانة والأمعاء، ويمكن أن تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى فقر الدم (الأنيميا) والفشل الكلوي وسرطان المثانة.

 

وفي دراسة أوردتها دورية "لانسيت للأمراض المعدية  Lancet Infectious Diseases journal"، قال الباحثون إن المرض ربما يكون استفحل في أعقاب تطبيق نظام عتيق لري المحاصيل في حضارة بلاد الرافدين على ضفاف نهري دجلة والفرات، وهى منطقة تشمل الآن أجزاءً من العراق وإيران والكويت وسوريا وتركيا.

 

ومع مرور الزمن، شاعت الإصابة بالبلهارسيا وصارت تمثل الآن عبئا ومرضا متوطنا في شتى أرجاء العالم، وتحدث الإصابة عندما يخترق الطفيل جلد العائل أثناء السباحة في مياه تعيش فيها قواقع المياه العذبة التي تؤوي هذا الطفيل.

 

وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن نحو 240 مليون شخص يصابون بالبلهارسيا حول العالم، فيما يعيش أكثر من 700 مليون شخص في مناطق يتوطن فيها المرض، وعثر على بيضة الطفيل في منطقة الحوض والمثانة والأمعاء لرفات الشخص المصاب المدفون في جبانة.

 

وعثر فريق من علماء الآثار والسلالات البشرية على هذا الاكتشاف في منطقة تل زيدان بشمال سوريا، ويعمل هؤلاء الباحثون لدى جامعة كمبردج ومعهد قبرص ومعهد الدراسات الشرقية بجامعة شيكاجو بالولايات المتحدة.

 

وجمع الباحثون عينات من رفات الرأس والقدم بالمقبرة، إضافة إلى عينات للمقارنة ووجدوا أن هذه العينات تحتوي على بيض الطفيل، وأشاروا إلى أن التلوث بالطفيل ليس حديث العهد.

 

وقال بيرز ميتشل، من جامعة كامبردج البريطانية وهو المشرف على هذه الدراسة، إن هذه البيضة تمثل أقدم شاهد على أن قيام البشر بتطوير التقنيات في مجال الري على سبيل المثال تؤدي دون قصد منه إلى تفشي الأمراض.

 

وقال في بيان عن هذا الاكتشاف: "الفرد الذي أصيب بالطفيل ربما يكون قد استخدم أنظمة الري التي بدأ انتشارها آنئذ في بلاد الرافدين منذ نحو 7500 عام".

 

وكانت أقدم بيضة لطفيل البلهارسيا اكتشفت في مومياء فرعونية مصرية عمرها 5200 عام.

 

ويقضي طفيل البلهارسيا شطرا من دورة حياته في القواقع التي تعيش في المياه العذبة الدافئة قبل أن يجد طريقه إلى جسم العائل من خلال اختراق جلده أثناء السباحة أو الخوض في المياه الملوثة


مقالات مشتركة