تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   25/06/2014

ابتكار رقاقة جديدة تساعد مرضى الشلل على تحريك اليد باستخدام الأفكار

كتب..تامر السيد

 

 نجح فريق من العلماء من المركز الطبى يكسنر بجامعة ولاية أوهايو ومعهد باتيل التذكارى ومقره كولومبوس، فى ابتكار رقاقة تكنولوجية “Neurobridge” تعمل عن طريق قراءة الأفكار واستعادة القدرة على تحريك الأصابع واليد باستخدام الأفكار الخاصة للشخص المصاب بالشلل.

 

وأوضح العلماء أن الرقاقة المبتكرة تستخدم نشاط المخ فى تنشيط العضلات عن طريق ترجمة النبضات العصبية من المخ، حتى يتم نقل إشارات جديدة إلى الأطراف المشلولة.

 

قال بوركهارت، الذى كان مشلولًا منذ أربع سنوات خلال حادث غوص وافق أن يتحد مع جامعة ولاية أوهايو بالتجارب السريرية للجهاز، على أمل أنها يمكن أن تساعد الآخرين فى علاج إصابات النخاع الشوكى.

 

قبل عامين، بدأ بوتون وفريقه بالتعاون مع باحثين علم الأعصاب بولاية أوهايو والأطباء الدكتور على رضائى، والدكتور جيرى مايسو لتصميم التجارب السريرية والتحقق من صحة جدوى استخدام التكنولوجيا “Neurobridge” فى المرضى.

 

خلال عملية جراحية استمرت ثلاث ساعات يوم 22 أبريل، باحث جامعة ولاية أوهايو على رضائى، زرع رقاقة بحجم حبة البازلاء فى دماغ بوركهارت وهذه الرقاقة تفسر إشارات الدماغ وترسلها إلى جهاز كمبيوتر، وترسل لهم كم التحفيز وترجمة الأفكار لحيز الحركة.

 

نجح العلماء فى تحريك أصابع ويد بوكهارت المصاب بالشلل وذلك عن طريق تفسير إشارت الدماغ لحركات بأفكاره الخاصة.

 

قال الدكتور رضائى، إن الجراحة المطلوبة هى غرس دقيق لرقاقة الاستشعار الدقيقة فى مجال الدماغ الذى يتحكم فى الذراع وحركات اليد.

 

وأوضح العلماء أن هذه التكنولوجيا قد تساعد المتضررين من إصابات الدماغ المختلفة والنخاع الشوكى مثل السكتات الدماغية وإصابات الدماغ.

 

وأضاف بوركهارت أن ذلك بالتأكيد عظيم لى لأن التقدم فى العلم والتكنولوجيا ينمو بسرعة.


مقالات مشتركة