تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   02/07/2014

إنجاز طبى ..باحثون يابانيون يتمكنون من إنجاب أطفال من خصية مجمدة

كتب..جنى احمد 

 

فى إنجاز طبى جديد، استطاع باحثون يابانيون إنتاج نسل حى باستخدام عينات مجمدة من خصية فئران التجارب.

ووفقا لما ذكرته "بى بى سى" البريطانية، فإن هذه التقنية تساعد الأطفال المصابين بالسرطان عن طريق حفظ قدرتهم على الإنجاب، إن تعرضوا للعقم بفعل العلاج الكيماوى.

 

فبعد زيادة معدلات شفاء الأطفال من السرطانات، ظهرت الحاجة لمساعدتهم على الإنجاب فيما بعد، وكما يذكر الخبراء فإن التقنيات السابقة كحفظ وتجميد الحيوانات المنوية، كانت تفيد فقط من تجاوز سن البلوغ، لكنها لم تكن تصلح فى حالات الأطفال.

 

ذكرت الصحيفة أن الفريق اليابانى جمد عينات من خصية الفئران بعد 5 أيام فقط من ولادتها، وبعدها استخدموا حقن الخلايا جزئيا خلال عملية تلقيح صناعى للبويضة، ونجح الباحثون فى إنتاج جيل من الفئران السليمة.

 

يقول بروفيسور "تاكهكو أوجاوا" من جامعة يوكوهاما، إنه على الرغم من النجاح المبهر فى الفئران فإنه لا يعتقد أن الأمر فى البشر سيكون بنفس السهولة، وإن الأمر سيستغرق بضعة سنوات قبل تطبيقه فى البشر، وأضاف أنهم بدأوا بالفعل فى العمل على عينات بشرية، وأنهم يواجهون بعض الصعوبات ويحاولون التغلب عليها.

 

لكن فى بريطانيا يبدى دكتور آلان بيسى باحث الخصوبة فى جامعة شيفيلد قلقه، حيث يخشى أن تكون الجينات السرطانية موجودة فى عينات الخصية، وبالتالى ينشأ جيل آخر لديه زيادة فى احتمالات الإصابة بالسرطان، ويشدد على ضرورة التأكد من سلامة الأنسجة التى يتم زراعتها تماما وخلوها من أية اضطرابات.


مقالات مشتركة