تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   06/04/2015

العثور على متحجرة لقدم صغيرة ترجع إلى 67ر3 مليون سنة

 

 

 عثر فريق من علماء الآثار الفرنسيين برئاسة لوران بروكسل من المعهد الوطني لأبحاث الآثار الفرنسية التابع للمركز الوطني للأبحاث العلمية، على متحجرة تحتوي على 90% من الهياكل العظمية من بينها "قدم صغير" (آلياس اس اتى دبليو 573 لإنسان ينتمي إلى الإنسان الأول الاوسترالوبيتكوس)، وذلك داخل صندوق وجد في كهف "سيلبربرج" بستركفوتين محشور بين الصخور مغطاة بالجير في جنوب إفريقيا، التي أصبح يمتد إليها "مهد الإنسانية" بعد أن كان قاصرا على شرق إفريقيا.

 

ومن الواضح أن صاحب هذه القدم اليسرى كان قد سقط من على ارتفاع 30 مترا في هذا الكهف قبل العثور عليه بين الزلط الذي ظل محتفظا بهيكله العظمي ، الذي غطى في مقبرة من الصخور .

 

وأجرى العلماء أبحاثهم على هذه القدم والهيكل لتحديد عمر هذا الإنسان عن طريق الأشعة الكونية ؛ مما أشار إلى أن هذه المتحجرة كانت تضم أسلافا من الإنسان المنقرض التي تم العثور عليها في إفريقيا الشرقية أي "تنزانيا" و"إثيوبيا" ، والتي ظهرت فيها " لوسي "أول امرأة إفريقية منذ أكثر من 2ر3 مليون سنة ، خاصة أنه قد عثر في إثيوبيا على فك يرجع تاريخه إلى 8ر2 مليون سنة ، ومع ذلك فإن هذا الرجل ليس الأقدم ، حيث أن هناك الإنسان الذي عثر عليه في "تشاد" ويرجع إلى 7 ملايين سنة ، والإنسان الذي عثر عليه في "كينيا" ويرجع إلى 6 ملايين سنة .

 

ويرى عالم الآثار الفرنسي بروكسل أن منطقة كبيرة في إفريقيا توجد بها مجموعة من الحفريات والمتحجرات التي تم الاحتفاظ بها من جانب الجيولوجيين.


مقالات مشتركة