تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   16/04/2015

حمام ثلجي أنقذ حياة رجل بعد تعرضة لأزمة قلبية حادة

كتب..ساره حسن

 

 بعد أن وضعه الأطباء في حمام ثلج عاد أب لطفلين للحياة إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة بمستشفى في أنقرة بتركيا.

 

وكانت حالة الرجل ميؤوسا منها حيث فشل الأطباء في إعادة قلبه للعمل بعد فترة وجيزة من نقله إلى المستشفى، حسبما ذكرت سكاى روسيا اليوم.

 

ولكن الأطباء قاموا بمحاولة أخيرة لإعادة النبض إلى قلبه باعتماد طريقة غريبة في العلاج بخفض حرارة جسم الرجل إلى 30 درجة فقط، للحد من آثار نقص الأوكسجين في جسمه، وذلك بوضعه في حمام من الثلج.

 

واحتاج الأطباء إلى حوالي 24 ساعة للحفاظ على معدل ضربات القلب، الذي عاد للنبض مرة أخرى، ولإعادة درجة حرارة جسمه إلى المعدل الطبيعي.

 

لكن فرحة عائلته لم تدم طويلا لأن الرجل البالغ من العمر 40 عاما فقد جزءا كبيرا من ذاكرته، حتى أنه لم يتمكن من التعرف على زوجته وأبنائه.

 

ورغم مرور 8 أشهر على العملية الفريدة هذه، إلا أن الرجل لم يتمكن حتى الآن من اعادة ذاكرته كاملة، ولكنه استعاد بعض الجزئيات من ذاكرته.

 

وقالت زوجته البالغة 39 عاما، إنها كانت حائرة كما لو إنها في فيلم.. وإنها لم تكن تعرف كيف تشرح الأمر لإبنيها، وأضافت أنها حاولت مساعدة زوجها على استعادة ذاكرته باعتماد بعض صور العائلة.

 

وأكد الأطباء أن طريقة العلاج باستخدام حمام الثلج لخفض درجات الحرارة يمكنها الحفاظ على الأوكسجين في حالة النوبات القلبية، لكنها تحمل آثارا جانبية على الدماغ.

 

وتستخدم هذه التقنية العلاجية في بريطانيا أحيانا، وذلك بعد حصول الأطباء على موافقة خطية من قبل أقرباء المريض.


مقالات مشتركة