تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   20/04/2015

العلماء في حيرة لمعرفة العمر الحقيقي للإنسان على الأرض

كتب..وليد حمدى 

 

يعكف العلماء داخل الأوساط العلمية في مختلف دول العالم على دخول كوكب الأرض في حقبة جيولوجية جديدة هي ما يسمى بعصر "الانتروبوسين" أو العصر الجيولوجي البشري على اعتباره أحدث العصور الجيولوجية التي تتميز بتقلص دور العوامل والدورات الطبيعية وتأثير الأنشطة البشرية ودور الجنس البشري في تغيير أحوال البيئة والمناخ على الكرة الأرضية.

 

وأكد العالم البريطاني سيمون لوفيس في جامعة "كولاج دى لندن" أن العصر البشري بدأ في 1610 ، حيث خلال هذه الفترة انخفض تركيز ثاني أكسيد الكربون إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من ألف عام ، وان قراءة القشرة الأرضية في الفترة من 1550 حتى 1610 سجلت انخفاضا لثاني أكسيد الكربون من 7 إلى 10 (بى بى ام) ، وهذا الانخفاض المباشر كان بسبب الإنسان.

 

كما رسم العالم البريطاني السيناريو الذي بنى عليه نظريته،حيث أنه في 1500 ، عبرت مجموعة من الإنسان الأول الأطلنطي الشرقية إلى الجزء الغربي،حيث تقابلوا مع مجموعة أخرى ، وكان ذلك هو أول انتقال لفيروس الإنفلونزا والجداري ، وقد هلك هؤلاء المستوطنون خلال عشرات السنين ، حيث توفى قرابة 50 مليون هندي – أمريكي ، وتحولت ملايين الهكتارات الزراعة إلى غابات ، والتي ضخت في الغلاف الجوي بعض ((مليارات طن)) من ثاني أكسيد الكربون ؛ لذلك فان اختيار هذا التاريخ 1610 يبرهن على نقل بعض المليارات جرام من المواد العضوية.

 

وفي دراسة أخرى نشرها العالم الأمريكي وليم روديمان من جامعة "فرجينيا" في مجلة "ساينس" الأمريكية ، أشار إلى أن عمر الإنسان على الأرض يرجع إلى ما يقرب من 50 ألف سنة ، فان عملية الصيد التي مارسها الإنسان عجلت من انقراض معظم الحيوانات الثديية في العالم القديم ، وان بداية عصر " الانثروبوسين " ترجع إلى بداية الزراعة على نطاق واسع خاصة زراعة الأرز منذ أكثر من 5 آلاف سنة في آسيا وزيادة تركيز غاز الميثان .

 

أما علماء الجيولوجيا في الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية يقترحون بأن يكون عصر الإنسان البشري يرجع إلى 16 يوليو 1945 هو تاريخ انفجار أول قنبلة ذرية ، فقد عثر العلماء الجيولوجيون على عناصر مشعة في الصخور والرواسب وهى علامة لأفعال الإنسان على الكرة الأرضية ، كما أنه في النصف الثاني من القرن العشرين قد ظهر استهلاك المياه والطاقة والمنتجات الزراعية.

 

كما أرجع مجموعة أخرى من الجيولوجيين بداية حقبة " الانثروبوسين " إلى 1784 وهو العام الذي ظهر فيه الآلات البخارية .

كما أوضحت الأبحاث أنه في عام 2008 ، وقبل شهرين من الانتخابات الرئاسية الأمريكية ، أعلن أن سارا بالين "البالغة من العمر 17 عاما" حامل وهى ليست متزوجة .

 

وكان حاكمه ألاسكا " مدام بالين " رفيقه الانتخابات للمرشح الجمهوري جون ماكين ، وان هذا التصريح لعب دورا في فوز بارك أوباما في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ؛ مما جعل "المحافظين" يتجاهلون مكافحتهم ضد الاحتباس الحراري التي سوف تناقش في مؤتمر باريس للمناخ في ديسمبر القادم ، لمعرفة المخاطر المستقبلية لكوكب الأرض ؛ مما يسبب الفناء والانقراض كما حدث من قبل للديناصورات أضخم وأقوى ما ظهر على الأرض .


مقالات مشتركة