تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   17/05/2015

دراسة كندية: استخدام الرسائل القصيرة تخفف آلام المرضى أثناء العمليات

 أ ش أ

 

شرح فريق من الأطباء الكنديين فى مجلة "بان ميدسين" الطبية فى عددها الأخير إستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة فى تخفيف الألم عن المرضى، أثناء إجراء العملية فى حالة "التخدير النصفى" عن طريق الموسيقى وألعاب الفيديو والأصوات المهدئة، وأخيراً تبادل رسائل نصية مع أصدقائه وأقاربه.

 

وأجرى الأطباء اختباراً على مجموعة من الأشخاص لمعرفة مدى تأثير هذه التكنولوجيا الحديثة على المريض، وقسمت المجموعة التى أجرى عليها الإختبار إلى 4 مجموعات، الأولى لم تتلق أى مساعدة وظلت تنتظر طوال فترة العملية، المجموعة الثانية سُمح لها باصطحاب"هاتفها الذكى" ولعبت عليه لعبة من ألعاب الذكاء والتى تتركز على صيد مجموعة من العصافير الموجودة فى المبانى وقتلها، والمجموعة الثالثة سُمح لها بتبادل رسائل نصية مع صديق، أما المجموعة الرابعة كانت تبادلت الرسائل مع باحث يوجهها للنقاش لوسائل التسلية.

 

وخلال هذه الفترة كان طبيب التخدير يسأل بصفة منتظمة المرضى عن مدى إحساسهم بالعملية، وهل هم فى حاجة إلى جرعة متزايدة من مخدر "الأوبيوم" الأشد قوة مئة مرة من "المورفين"، فتبين أن الذين تبادلوا الرسائل مع الأصدقاء أكثر إيجابية من الذين لعبوا ألعاب الفيديو أو الذين أخذوا المسكنات حتى يتحملوا الألم الناتج عن العملية.


مقالات مشتركة