تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   16/09/2015

اختراع الإسفنجة الجديد يلتهم الخلايا السرطانية

 طور باحثون أمريكيون جسماً عبارة عن جهاز صغير يشبه "الإسفنجة"، يمكنه التهام الخلايا السرطانية أثناء تحركه في الجسم بعد اختباره على الفئران، هناك آمال في أن يقوم الجهاز مقام نظام الإنذار المبكر في جسم المرضى، لينبه الأطباء إلى انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

 

وأكد معهد أبحاث السرطان في "بريطانيا" أن 9 من بين كل 10 حالات وفاة بسبب السرطان، تنتج بسبب انتشار الخلايا إلى مناطق أخرى بالجسم، ويبلغ قطر الجسم الجديد حوالى خمسة ملليمترات وهو مصنوع من مادة بيولوجية، وحصل على الموافقة بالفعل للإستخدام في الأجهزة الطبية، وجرى اختباره حتى الآن في فئران مصابة بسرطان الثدي.

 

وأظهرت التجارب أن الجسم المزروع سواء في الدهون بمنطقة البطن أو تحت الجلد امتص الخلايا السرطانية التي بدأت تنتشر في الجسم، وقال الباحثون إن الزراعة تحاكي العملية التي تقوم خلالها الخلايا المناعية بجذب خلايا متكسرة تتحرر من الورم إلى مناطق أخرى في الجسم.

 

واكتشف العلماء أن تلك الخلايا المناعية تتجمع على الجسم المزروع، وهو رد فعل تجاه أي جسم غريب مما يؤدي لإمتصاص الخلايا السرطانية في داخل الجسم المزروع، وقال رئيس فريق البحث البروفيسور "لوني شيا" من قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة "ميشيجان"، إن الفريق يخطط لإجراء أول تجارب سريرية على البشر قريباً.

 

وأضاف "شيا" أنهم بحاجة لمعرفة ما إذا كانت الخلايا السرطانية المتنقلة سوف تظهر في عملية الزرع في البشر كما حدث في الفئران، وإذا كان الإجراء آمنا، فإنه يمكننا استخدام نفس تقنية التصوير للكشف عن الخلايا السرطانية.


مقالات مشتركة