تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   24/03/2016

سرطان الأطفال يؤثر فى الخصوبة مستقبلا لدى الرجال

 ا ش ا

كشفت دراسة جديدة أن غالبية الفتيات اللائي يتم علاجهن وشفائهن من مرض السرطان في طفولتهن يستطعن المضي قدما في حياتهن ويتمكن من الانجاب بعد ذلك.

 

الا انه –وبحسب الدراسة التي نقلتها صحيفة ديلي ميل البريطانية- فإن الأولاد الذين يخضعون للعلاج من السرطان في طفولتهم سيجدون أن فرصهم في أن يصبحوا آباء تقل بشكل ملحوظ.

 

وأشارت نتائج البحث إلى أن أنماط العلاج الكيميائي الحديثة لا تحرم الفتيات من فرص انجاب طفل مثلما كان الحال مع العديد من العقاقير في الماضي.

 

وكشف الباحثون أن 70 % من الفتيات اللائي خضعن للعلاج الكيميائي يمكنهن الحمل قبل سن الخامسة والاربعين وهو عدد يقل بقدر ضئيل مقارنة ب80ـ % من السيدات اللائي يتمتعن بصحة جيدة واللائي يحملن بنفس العمر.

 

بينما بالنسبة للرجال كانت النتائج اقل تشجيعا اذ ان 50 % فقط من الاولاد الذين خضعوا للعلاج الكيميائي في طفولتهم تمكنوا من انجاب أطفال مقارنة بـ80 % من نظرائهم الذين لم يخضعوا لهذا النوع من العلاج.

 

يذكر أن 4000 طفل يصاب بالسرطان سنويا في المملكة المتحدة.


مقالات مشتركة