تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   27/05/2016

سر المباني على العملات الورقية .. قلعة قايتباي على الجنيه وجامع الأزهر يزين النصف جنيه

كتب..هانى رفعت 

 

الكثير من المصريين لا يعلم سر البنايات والمعالم السياحية التي توجد علي العملات الورقية بكل فئاتها، وفي هذا التقرير نكشف ماهية البنايات الموجودة على الجنيه المصري، ومعلومات تاريخية عنها.

 

الجنيه المصري

 

يوجد علي وجهيه معلمان من أهم معالم مصر التاريخية، حيث يوجد علي وجهه مسجد قايتباي، هذا المسجد يمتلكه الملك الأشرف أبو النصر قايتباى، ويعتبر هذا المسجد نموذجا رائعا للمساجد المملوكية التي أنشئت في أواخر القرن التاسع الهجرى، فقد تجمعت فيه دقة الصناعة وجمال التصميم وروعة الزخرف والنقش، حيث لم يبخل مهندس هذا المسجد عليه بالمال، أما عن ظهر العملة، يوجد واحداً من أهم المعابد التاريخية، وهو معبد أبو سمبل، يوجد هذا المعبد في جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر نحو 290 كم جنوب غرب أسوان، ويعتبر هذا المعبد من أهم المعابد في مصر، حيث استغرق بناء هذا المعبد العظيم ما يقرب من عشرين عاما في عهد الملك رمسيس، ويعتبر من أروع وأجمل المعابد في مصر.

 

النصف جنيه

 

يوجد علي وجهه الجامع صاحب التاريخ الأسلامي العظيم في العالم بأسره، وهو جامع الأزهر الشريف، وهو من أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي. وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف سنة، وقد أنشئ على يد جوهر الصقلي عندما تم فتح القاهرة 970 م، ويعتبر ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين، والجامعة الأولى في مجال الدراسات السنية وغيرها، ويعتبر الجامع الأزهر من الجوامع المشهورة حول العالم، أما في ظهر العمله فيوجد تمثال رمسيس الثاني، الملك المصري العظيم، الفرعون الثالث من حكام الأسرة التاسعة عشر، والفرعون الأشهر في التاريخ الفرعوني.

 

الربع جنيه

 

علي وجهه أحد الجوامع المشهورة في مصر وهو جامع السيدة عائشة، حيث يعتبر من المساجد الهامة في مصر، وقد تم هدمه وبنائه مرة ثانية علي يد الأمير عبد الرحمن كتخدا في القرن الثامن عشر ويتكون المسجد من مربع يتوسطه صحن وتحيط به الأروقة، أما في ظهر العمله، نجد نسر صلاح الدين الأيوبي، وهو شعار يعود إلى عصر صلاح الدين الأيوبي، حيث وجد في قلعة صلاح الدين بالقاهرة، واُعيد استخدامه بعد قيام ثورة 23 يوليو عام 1952 في مصر.


مقالات مشتركة