تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   11/07/2016

استخراج جنين من بطن طفل فى جراحة نادرة بالإسكندرية

 نجح فرق طبي بمستشفى الشاطبي الجامعي، التابعة لجامعة الإسكندرية، في إجراء جراحة نادرة، لاستخراج جنين من داخل التجويف البطني لطفل آخر يبلغ من العمر عام ونصف فقط.

 

قال الدكتور صابر وهيب، أستاذ جراحة الأطفال بكلية طب الإسكندرية ورئيس فريق الأطباء الذي أجرى العملية، إن الطفل "معاذ.أ"، كان يشكو من آلام مستمرة بالبطن وبكاء طويل ليل نهار، وتم عرضه على قسم جراحة الأطفال بمستشفى الشاطبي الجامعي للولادة، إثر تعرض الطفل لحالة قيء وإسهال شديد، وتمت مناظرة الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة، وتبين بعدها وجود ورم ببطن الطفل يبلغ 40 سم في 35 سم .

 

وأضاف "وهيب"، في تصريحات صحفية، أنه تم إجراء جراحة عاجلة، وتبين أن الورم عبارة عن جنين طفيل داخل بطن الطفل يتغذى من الشريان الأورطي، ويعتبر من الحالات النادرة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن هذه الحالات من المفترض أن يتم تشخيصها أثناء متابعة الحمل للأم، حيث تكون البداية أنها حامل يتحوصل واحد منهم داخل الآخر ويتغذى على شريان داخلي بديل للمشيمة وحتى وفاته داخل تجويف بطن التوأم، ويقدر عمره جنينا 3 و5 شهور.

 

وأوضح أن الطفيل يحتوي على أمعاء رفيعة ممتدة، ويعتبر الجنين الطفيلي من التشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة، وتحدث نتيجة عوامل وراثية أو بيئية بسبب تلوث البيئة، وما يؤديه ذلك من مضاعفة نسبة التشوهات الخلقية، ويبلغ وزن الجنين حوالي 850 جراما.


مقالات مشتركة