وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة       وزيرة التخطيط : فتح المجال للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية       بعد رفع الايقاف .. رمضان صبحي يقود بيراميدز أمام الاهلى الاثنين المقبل       تفاصيل بطولة كأس السوبر المصرى بالإمارات       لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى تجتمع اليوم لبحث سعر الفائدة بالبنوك  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   17/10/2016

البحوث الفلكية: سماء مصر تمطر شهب الجباريات

كتب..ياسر الصريطى

 

 قال الدكتور أشرف لطيف تادريس، رئيس قسم الفلك المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن سماء مصر ستشهد ظاهرة فلكية،يوم الخميس 20 أكتوبر الجاري المقبل وهي تساقط "شهب الجباريات"،لافتًا إلي أنها ظاهرة فلكية سنوية ثابتة الحدوث وتبلغ ذروتها في 20 – 22 أكتوبر من كل عام.

 

وأوضح"تادريس"في تصريح صحفى أن هذه الشهب سميت بـ"الجباريات" لأنها تنتمي لكوكبة نجمية تعرف بأسم "الحزام الجبار"،وتتكون هذه الشهب من بقايا حطام المذنبات.

 

وأشار إلي أن هذه الشهب تصل بمعدل 60 شهابا في الساعة،وتلاحظ واضحة في الاماكن الجبلية والحقول بعيدا عن الأضواء وفي حالة صفاء السماء تماما وغياب القمر حتي لا يعوق ضوءه رؤيتها،موضحًا أن رحلات الهواة تتوافد علي القطامية لمشاهدتها ورصدها وتشبه الألعاب النارية.

 

وأضاف أن هذه الشهب تتحرّك بسرعة 68 كيلو مترًا فى الثانية، وتتحطم على ارتفاع 68 كيلو مترًا فوق سطح الأرض، موضحًا أن تلك البقايا تضرب الغلاف الجوى للأرض، وتحترق عند سقوطها فى صورة شهب وليس لها أي أثر.


مقالات مشتركة