جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   05/01/2017

طفرة جينية نادرة تحول يد رضيعة إلى ذراع لاعب كمال أجسام

  أ ش أ

 

"ماديسون جاتلين طفلة باهرة الجمال، تعيش فى ولاية "فلوريدا" الأمريكية، أطلق عليه لقب "الطفلة العملاقة" بسبب ما تعانيه من طفرة جينية نادرة تسببت فى تورم أحد أذرعها لتبدو وكأنها ذراع لاعب كمال أجسام أو أحد العمالقة.

 

وأوضح الأطباء أن الطفلة الأمريكية ولدت بطفرة جينية نادرة تتسبب فى زيادة السوائل فى الغدد الليمفاوية فى منطقتى الأذرع والصدر ما يؤدى إلى انتفاخها، لتصاب بمرض نادر جدا، حيث تصيب هذة الطفرة الجينية نحو 200 شخص فقط حول العالم.

 

فقد رصد الأطباء فى بادىء الأمر سائل غير عادى خلال الموجات فوق الصوتية فى الأسبوع الخامس عشر من الحمل، مؤكدين على كونها من الأطفال المحظوظين لكونها ماتزال على قيد الحياة حتى الآن ، حيث يعتبرها الأطباء معجزة طبية متحدية كل الظروف المعيقة للتمكن من المشى .. فمنذ ولادتها ظهر تورم كبير حول الجذع العلوي لتستمر الذراع فى النمو ، ليصل وزن ذراعها وزن كيس سكر زنة 5 أرطال.

 

وفى محاولة لوقف لنمو الذراع، لجأ الأطباء إلى تقنية "الكى الكيميائية"، والتي يتم بمقتضاها سحب كمية من السوائل من ذراع الطفلة وإعادة حقنها بمزيج من الأدوية والمحاليل المالحة .. كما جعلوها ترتدى الملابس الضاغطة على مدار ال 24 ساعة يوميا ، على ان يتم تصفيه السائل مرتين فى اليوم.

 

ومع مرور الوقت، يأمل الأطباء أن يسهم العلاج فى تقليل حجم التورم ، لتتمكن الطفلة الجميلة من استخدام ذراعها بصورة طبيعية.


مقالات مشتركة