وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة       وزيرة التخطيط : فتح المجال للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية       بعد رفع الايقاف .. رمضان صبحي يقود بيراميدز أمام الاهلى الاثنين المقبل       تفاصيل بطولة كأس السوبر المصرى بالإمارات       لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى تجتمع اليوم لبحث سعر الفائدة بالبنوك  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   26/04/2017

دراسة: الاحتباس الحراري يزيد من سمية المحيطات

  أ ش أ

 

كشفت أبحاث عملية حديثة عن الدور السلبي الذي تلعبه ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة في زيادة سمية المحيطات.

 

وقد قام باحثون في جامعة "ستونى بروك" فى نيويورك، بتحليل آثار ارتفاع درجات حرارة المحيطات على نوعين من أكثر أنواع الطحالب السمية، وتوصلوا إلى أن النمو يزداد انتشارا وتنميطا فى محيطات شمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ.

 

وأشارت الأبحاث إلى أنه منذ عام 1982، شهدت درجات الحرارة تحسنا، لتخلق ظروفا بيئية لاثنين من أجناس الطحالب الأكثر شيوعا "الألكسندريوم" و"دينوفلاجيلات".

 

وقال كريستوفر جوبلر، أستاذ العلوم البحرية فى ستونى بروك، إن ازدهار الطحالب السامة أو الضارة ليست ظاهرة جديدة ، بالرغم من ان الكثير من الناس قد يعرفونهم بأسماء آخرين مثل المد الأحمر"، "هذه الأحداث يمكن أن تؤذي أو تقتل الناس الذين يستهلكون المحار الملوثة بالسموم ويمكن أن يلحق الضرر بالنظم الإيكولوجية البحرية عن طريق قتل الأسماك والحياة البحرية الأخرى".

 

وكشفت النتائج الجديدة، المفصلة عن وجود صلة مباشرة بين ارتفاع درجة حرارة المحيطات - نتيجة لتغير المناخ – و زيادة في توزيع وتكرار وشدة ازدهار الطحالب السامة.

 

وقد قام الباحثون ببناء خرائط ونماذج باستخدام بيانات درجة حرارة المحيط عالية الدقة، لتحديد مناطق المحيطات التي أصبحت أكثر ملاءمة لازدهار الطحالب، حيث لاحظ العلماء ارتفاعا في ازهر الطحالب السامة.


مقالات مشتركة