إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة       وزيرة التخطيط : فتح المجال للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية       بعد رفع الايقاف .. رمضان صبحي يقود بيراميدز أمام الاهلى الاثنين المقبل       تفاصيل بطولة كأس السوبر المصرى بالإمارات       لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى تجتمع اليوم لبحث سعر الفائدة بالبنوك       الأرصاد : موجة شديدة الحرارة لمدة 5 أيام       وزير الصحة يدعو طبيبة مستشفى سوهاج وزوجها لزيارته في الوزارة يوم الإثنين القادم  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

زى النهاردة   17/01/2014

بدأت عملية عاصفة الصحراء في حرب الخليج الثانية لتحرير الكويت من الغزو العراقي

 

 في مثل هذا اليوم  من عام 1991بدأت عملية عاصفة الصحراء في حرب الخليج الثانية لتحرير الكويت من الغزو العراقي بعد يوم واحد من انتهاء مهلة مجلس الأمن للعراق لسحب قواته من الكويت، تلك الحرب التي شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق

 

حققت العمليات نصرا هاماً مهد لقوات التحالف للدخول داخل أجزاء من العراق، كما شنت طائرات قوات الائتلاف حملة جوية مكثفة فقامت بقرابة 109,867 غارة جوية خلال 43 يوم بمعدل 2,555 غارة يومياً.

 

أستخدم خلالها 60,624 طن من القنابل، مما أدى إلى تدمير الكثير من البنى التحتية. كما استعمل في هذه الحملة الجوية من القنابل ما يسمى بالقنابل الذكية والقنابل العنقودية وصواريخ كروز.

 

وفي 26 فبراير/ 1991 بدأ الجيش العراقي بالإنسحاب بعد أن أشعل النار في حقول النفط الكويتية وتشكل خط طويل من الدبابات والمدرعات وناقلات الجنود على طول المعبر الحدودي الرئيسي بين العراق والكويت، وقصفت قوات التحالف القطعات العسكرية المنسحبة من الكويت إلى العراق مما أدى إلى تدمير مايزيد عن 1500 عربة عسكرية عراقية وفي اليوم التالي27 تم الاعلان عن تحرير الكويت.


مقالات مشتركة