إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة       وزيرة التخطيط : فتح المجال للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية       بعد رفع الايقاف .. رمضان صبحي يقود بيراميدز أمام الاهلى الاثنين المقبل       تفاصيل بطولة كأس السوبر المصرى بالإمارات       لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى تجتمع اليوم لبحث سعر الفائدة بالبنوك       الأرصاد : موجة شديدة الحرارة لمدة 5 أيام       وزير الصحة يدعو طبيبة مستشفى سوهاج وزوجها لزيارته في الوزارة يوم الإثنين القادم  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

زى النهاردة   10/06/2014

رحيل الرئيس السوري السابق حافظ الأسد

 

 

شغل منصب رئاسة الجمهورية في سوريا ما بين العامين 1971-2000، و منصب رئاسة الوزراء ما بين العامين 1970-1971، كما أنه شغل منصب القيادة القطرية السورية والأمانة العامة للقيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ما بين العامين 1971-2000، و منصب وزارة الدفاع ما بين العامين 1966-1972. التزم الأسد بالإديولوجيا البعثية. شهدت سوريا في عهده ازدياداً في الاستقرار باتجاه نحو العلمانية والصناعة، لتعزيز البلاد باعتبارها قوة إقليمية.

 

 

ولد لأسرة فقيرة من الطائفة العلوية، انضم إلى الجناح السوري لحزب البعث العربي الاشتراكي عام 1946 كناشط طالب. انتسب للكلية العسكرية في حمص عام 1952، وتخرج بعد ثلاث سنوات كطيار. نفي إلى مصر (1959-1961) خلال فترة الوحدة بين سوريا ومصر التي لم تدم طويلاً.

 

 

استمر على سدة رئاسة سوريا حتى وفاته في 10 يونيو 2000 بسبب مرض سرطان الدم الذي كان يعاني منه منذ سنوات.

 

شيع حافظ الأسد في مدينة اللاذقية ودفن في القرداحة مسقط رأسه شارك العديد من الشخصيات الدينية والسياسية والعربية لمراسيم الدفن فقد شارك بشار الأسد و ماهر الأسد نجلاه و وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت التي ترأست وفد بلادها بدلا من الرئيس بيل كلينتون.

 

ومن المشاركين أيضا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وولي عهد السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز والرؤساء المصري حسني مبارك والإيراني محمد خاتمي واليمني علي عبد الله صالح واللبناني اميل لحود ونائب رئيس الجمهورية السورية واعضاء مجلس الشعب ورئيس مجلس الوزراء وجميع الوزراء السوريين وشخصيات دينية وإسلامية كـ الشيخ محمد سعيد البوطي و السيد علي مكي وصلى على روحه الشيخ محمد سعيد البوطي


مقالات مشتركة